السبت: 8 مايو، 2021 - 26 رمضان 1442 - 07:52 صباحاً
البورصة
الأحد: 26 مارس، 2017

عواجل برس _ بغداد

أظهر بيان صحفي لاجتماع اللجنة الوزارية المشتركة لأوبك ومنتجي النفط غير الأعضاء بالمنظمة، الأحد، أن اللجنة توصي بتمديد اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي ستة أشهر.

وتجتمع أوبك مع منتجي النفط المنافسين في الكويت لمراجعة التقدم الذي أحرزوه في اتفاق خفض الإمدادات.

وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول و11 منتجا كبيرا آخر للنفط من بينهم روسيا قد اتفقوا في ديسمبر كانون الأول على خفض إنتاجهم الإجمالي نحو 1.8 مليون برميل يوميا في النصف الأول من السنة.

وذكرت رويترز نقلا عن بيان اللجنة، “أبدت رضاها عن التقدم المحقق صوب الالتزام الكامل بتعديلات الإنتاج الطوعية وحثت كل الدول المشاركة على المضي قدما نحو الالتزام الكامل”.

ورفع اتفاق كانون الأول، الهادف إلى دعم سوق النفط، أسعار الخام إلى أكثر من 50 دولارا للبرميل، لكن زيادة السعر شجعت منتجي النفط الصخري الأمريكيين غير المشاركين في الاتفاق على زيادة الإنتاج.

وقالت اللجنة إنها تدرك أن عوامل معينة مثل تدني الطلب الموسمي وصيانة المصافي وارتفاع المعروض من خارج أوبك قد أفضت إلى زيادة مخزونات النفط الخام. وأشارت المنظمة أيضا إلى قيام اللاعبين الماليين بتسييل مراكز.

وقالت “لكن انتهاء موسم صيانة المصافي والتباطؤ الملحوظ في زيادة المخزونات الأمريكية فضلا عن تراجع التخزين العائم سيدعم الجهود الإيجابية المبذولة لتحقيق الاستقرار في السوق”.

وكان وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي أبلغ الصحفيين قبيل الاجتماع أن هناك بعض العوامل المشجعة التي تنبئ بأن سوق النفط تتحسن وإن العراق سيدعم أي خطوات لجلب الاستقرار إلى السعر إذا اتفق عليها جميع أعضاء أوبك.

وقال “أي قرار يصدر بالإجماع عن أعضاء أوبك… سيكون العراق جزءا من القرار ولن يحيد عنه”.

وأوضح أن إنتاج النفط العراقي يبلغ 4.312 مليون برميل يوميا في آذار مضيفا أن بلاده خفضت صادراتها من الخام بمقدار 187 ألف برميل يوميا حتى الآن وستصل بالخفض إلى 210 آلاف برميل يوميا في غضون أيام قليلة.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، إن الالتزام باتفاق خفض المعروض بلغ 94 بالمئة في شباط بين منتجي أوبك والمنتجين غير الأعضاء معا.