السبت: 23 يناير، 2021 - 09 جمادى الثانية 1442 - 12:00 مساءً
سلة الاخبار
الأربعاء: 8 مارس، 2017

عواجل برس / بغداد

 

حذرت عضو لجنة المرأة والاسرة والطفولة في مجلس النواب ريزان شيخ دلير من تفاقم الحالات السلبية تجاه النساء في المجتمع خلال السنوات الاخيرة ، دون ان تحرك اي من السلطات ساكناً ازاءها،مما ينذر بواقع سيءلهن خلال المستقبل.

 

وقالت شيخ دلير في بيان صحفي ان ” العالم اجمع يحتفل باليوم العالمي للمرأة الذي يصادف في الثامن من اذار من كل عام،الا اننا في العراق نعرب عن حزننا لما آل اليه وضع النساء بالعراق في السنوات الاخيرة من عنف اسري واغتصاب وترمل وارتفاع نسب الطلاق والاتجار بالبشر والسبي الذي فرضته عصابات “داعش” على الايزيديات واطفال هؤلاء الارهابيين مجهولي عائدية الاب ، دون وجود حلول لهم ، انتهاء بالاوضاع المأساوية التي يعانيها ابناء الموصل ومنهم النساء بشكل خاص وتحملهن الظروف الجوية وقطع المسافات الطويلة مشياً على الاقدام هربا من بطش وسطوة الارهاب“.

 

واكدت اننا ” اليوم نقول /كفى/عناوين كاذبة وشكلية من قبل السلطتين التشريعية والتنفيذية بالادعاء بمنح حقوق النساء والتوجه لهن وانصافهن بشكل جدي لرفع الظلم والحيف عن كاهلهن بعد ان عانين منه لسنوات طويلة.”.

 

مشيرة الى ان ” ماتبقى من عمر مجلس النواب سنة واحد ويجب ان يحث الخطى من اجل اقرار القوانين المهمة ومنها مشروع قانون مناهضة العنف الاسري والذي يشمل الارامل والمطلقات والمعنفات والسبايا”متساءلة انه ” في حال عدم اقرار هذا القانون خلال الدورة الحالية ماذا سيكون جواب البرلمان لكل اولئك النساء الذين طالبن يحقوقهن طوال المدة الماضية؟“.

 

 

واعربت شيخ دلير عن ” املها بأن يكون 2017 عاماً للاهتمام بالنساء العراقيات واعادة مكانتهن التي فقدنها طوال السنوات الماضية والالتفات عالى ان نصف الاسر في العراق تقودها نساء “.