الجمعة: 19 أكتوبر، 2018 - 08 صفر 1440 - 03:00 مساءً
سلة الاخبار
الخميس: 15 فبراير، 2018

عواجل برس/بغداد

أعلنت لجنة الزراعة النيابية، اليوم الأربعاء، عن موافقة رئاسة البرلمان على استضافة رئيس الوزراء ووزير الموارد المائية في البرلمان لمناقشة أزمة المياه وانعكاساتها الخطيرة، مبينة انه تم تحديد جلسة الخميس او السبت للاستضافة.

وقالت عضو اللجنة زينب ثابت في تصريح صحافي أنها “قدمت طلبا الى هيئة رئاسة البرلمان لاستضافة رئيس الوزراء حيدر العبادي ووزير الموارد المائية حسن الجنابي لمناقشة أزمة المياه وانعكاساتها الخطيرة وإيجاد حلول ومقترحات مناسبة لها”.

وأضافت ان “الطلب رفق بتواقيع عدد من النواب”، مشيرة الى ان “هيئة الرئاسة وافقت على الطلب وحددت جلسة الخميس او السبت للاستضافة”.

عزا خبير في الموارد الطبيعية، امس الثلاثاء، أزمة المياه وجفاف الأنهر الى السياسة الخاطئة التي تتبعها وزارة الموارد المائية واعتماد طرق ري قديمة تعود الى العهد السومري، داعيا الى حل الموضوع مع تركيا سياسيا بالاعتماد على حجم التبادل التجاري مع انقرة.

وقال علي اللامي في تصريح صحافي انه “في أيار 2017 الماضي أعلن وزير الموارد كسر حاجز 319 متر مكعب في المنسوب الخزني لسد الموصل بعد 12 عاما على ثباته ليبلغ 321 مترا مكعبا”.

وأضاف ان “هذا الأمر يشير الى توافر منسوب خزني أكثر من الأعوام الماضية ما يثير التساؤل عن السبب في هدر هذا الخزين ليصل الى هاوية الجفاف”، متسائلا “هل قام الوزير بجرد خزينه المائي في حزيران 2017 وبرمج إطلاقات المياه بموجب ما لديه من خزين”.