الخميس: 3 ديسمبر، 2020 - 17 ربيع الثاني 1442 - 11:11 صباحاً
سلة الاخبار
السبت: 18 يوليو، 2020

عواجل برس/ بغداد

أشارت العديد من المواقع العلمية المتخصصة بالفضاء إلى أن كوكب المشتري، أكبر كواكب المجموعة الشمسية، كان قبل أيام في أقرب نقطة له من الأرض.
ونشرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، صور خلابة تظهر بوضوح كبير كوكب المشتري مع أقماره بشكل مرئي ومن دون استخدام المناظير المتطورة.
المميز في الصورة أنها، بحسب الصفحة، ملتقطة من كاميرا عادية بدقة عالية (هاتف موبايل)، وليس باستخدام التليسكوب أو المناظير الفضائية.

وكان موقع “space” المتخصص بالفضاء، قد أشار في وقت سابق، إلى أن كوكب المشتري سيكون مشاهدا بطريقة واضحة وساطعة للعين المجردة، خلال أيام الشهر الجاري.

وأشار الموقع إلى ضرورة الابتعاد عن الأبنية المضيئة والإنارة لمشاهدة الكوكب مع منح العين فترة تقدر بحوالي 20 دقيقة لتتكيف مع الظلام.

ويلمع المشتري بلون أصفر في السماء بعد غروب الشمس مباشرة، ويبقى في السماء حتى الفجر، وظهر أكثر إشراقا من أي وقت سابق، ومن أي نجم آخر في السماء.
ونشرت صفحة “علم الفلك والفيزياء” صورة يظهر فيها أقمار المشتري بشكل واضع جدا، بجانب قمر كوكب الأرض، في صورة ساحرة وخلابة.
ويمكن مشاهدة أقمار المشتري بالعين المجردة باستخدام المناظير العادية، أما في حال استخدام التليسكوب العادي، فقد تتمكن من مشاهدة الغلاف الجوي لكوكب المشتري، على شكل بقعة حمراء عظيمة