الأثنين: 17 مايو، 2021 - 05 شوال 1442 - 02:46 صباحاً
سلة الاخبار
الثلاثاء: 28 مارس، 2017

عواجل برس _ بغداد

 

رفع نجم الدين كريم محافظ كركوك وريبوار فائق الطالباني رئيس مجلس محافظة كركوك علم جمهورية العراق وعلم كردستان امام مبنى المحافظة .

وقال محافظ كركوك في حديث لوسائل الأعلام عقب رفع العلمين الذي حضرها عدد من اعضاء المجلس وموظفي المحافظة اليوم صوت مجلس محافظة كركوك بألاجماع بغياب العرب والتركمان على اقرار اقتراح رفع علم جمهورية العراقية وعلم كردستان على الدوائر الحكومية واثناء المناسبات .

وبشأن عدم حضور عدد من اعضاء المجلس لجلسة التصويت( العرب والتركمان) اوضح بالقول / ان الاغلبية صوتت على رفع العلم والذين لم يصوتوا هم اخواننا واخواتنا وسنعمل على تقوية العلاقات معهم/ .. مضيفا / اننا طالبنا الاحزاب السياسية والمنظمات والدوائر بان لا تنصب الاعلام الا من خلال ادارة كركوك التي ستتولى هذه المهام وعدم السماح لأي شخص يقوم برفع العلم دون علم ادارة كركوك سواء كان بدوائر المحافظة او الجامعة او المعاهد وستتخذ اجراءات بحق المخالفين/ .

وزعم ان رفع العلم جاء رغبه لأرادة الاغلبية من مواطني كركوك.. موضحا /ان مصير كركوك السياسي ليس له علاقه برفع العلم /.

وصادق مجلس محافظة كركوك، اليوم على قرار محافظ كركوك الخاص برفع علم اقليم كوردستان على الدوائر الحكومية في المدينة.

وبدء الاجتماع الساعة 10 صباحا بحضور اعضاء قائمة كركوك المتأخية التي تمتلك 26 مقعدا ، وكانت الجلسة خاصة بقرار رفع علم كردستان وتم المصادقة على القرار بالاغلبية.

وقال رئيس مجلس المحافظة بالوكالة ريبوار طالباني ان :المجلس سيبحث تخصيص موازنة لشراء علم كردستان .

واعلنت المجموعة العربية و التركمانية في مجلس محافظة كركوك مقاطعتها جلسة مجلس محافظة كركوك التي صوت فيها على رفع علم كردستان .

و قال عضو المجموعة العربية في المجلس الشيخ معن الحمداني الذين لهم ستة مقاعد/ أن المجموعة قدمت طلباَ رسمياً لمجلس المحافظة يتضمن مقاطعة جلسة اليوم وإعادة النظر بقانونية قرار المحافظ مؤكداً أن المجموعة العربية لن تحضر الجلسة/.

واعتبرت الهيئة التنسيقية بين المحافظات التابعة لمجلس الوزراء، ان مجلس محافظة كركوك ليس من صلاحيته البت في مقترح المحافظ برفع علم كردستان في دوائر محافظة كركوك، مؤكدة ان ذلك من اختصاص السلطات الاتحادية.

و قال عضو الكتلة التركمانية في المجلس علي مهدي الذين لهم تسعه مقاعد / إن التركمان ليس ضد طموح أي شعب لكن يجب أن نتفق وننسق فيما بيننا لإصدار أي قرار/ .

واضاف مهدي/ تم تقديم طلب إلى مجلس المحافظة لأخذ رأي المحكمة الاتحادية بقانونية دون جدوى /.. مشيراً الى أنه / اننا ساعون الى التوجه إلى المحكمة الاتحادية .

وأصدر محافظ كركوك نجم الدين كريم في (14 آذار 2017) توجيها يتضمن رفع علم كردستان بجانب العلم العراقي في جميع دوائر المحافظة.