الجمعة: 27 نوفمبر، 2020 - 11 ربيع الثاني 1442 - 08:02 صباحاً
البورصة
الأربعاء: 22 يوليو، 2020

عواجل برس/ بغداد

ارتفعت معدلات انتاج بيض المائدة في محافظة كربلاء بعد ان سوقت  مشاريع بيض المائدة في محافظة كربلاء مايقارب (16) مليون بيضة خلال الشهر الجاري ،  ما ادى الى سد حاجة الأسواق المحلية من بيض المائدة ومنع دخول البيض المستورد من خلال توجيهات وزارة الزراعة.

وقال مدير زراعة كربلاء رزاق الطائي في بيان اطلعت عليه /عواجل برس/، إن “وزارة الزراعة منعت  استيراد البيض بعد ان تم تحقيق الاكتفاء الذاتي من خلال المشاريع المنجزة بدعم وزارة الزراعة من خلال قروض المبادرة الزراعية  لذا تصاعدت  كميات الانتاج من بيض المائدة من خلال هذه المشاريع”.

واضاف الطائي، ان “معظم مشاريع بيض المائدة التي تم إنشائها في كربلاء عن طريق المبادرة الزراعية تعمل بنظام الأقفاص ويبلغ عددها (7) مشاريع ، أنتجت خلال الفترة من منتصف حزيران حتى منتصف تموز (15)  مليون و (842)  ألف و (62 ) بيضة ذات اللون الأحمر”.

وأوضح، أن “عدد الأفراخ الداخلة في هذه المشاريع بلغت أعدادها ( 820855)  فرخة منها  (17600)  في مرحلة التربية   و (644855 )  في مرحلة الانتاج”.

ولفت الطائي الى ان “وزارة الزراعة أوقفت عمليات استيراد البيض من خارج البلاد دعما للمنتج الوطني،  كما وفرت الأعلاف والعلاجات البيطرية بأسعار مدعومة إضافة الى دعمها لهذه المشاريع بقروض بدون فوائد في بداية إنشائها من خلال المبادرة الزراعية للحكومة العراقية ، داعيا أصحاب الحقول إلى “توفير المنتج للمستهلك المحلي بأسعار مقبولة”.

واشار إلى ان “كربلاء استطاعت من خلال المبادرة الزراعية من إقامة عدد من مشاريع بيض المائدة و وفروج اللحم عن طريق التربية بنظام الأقفاص والتربية الأرضية واستطاعت ان تحقق نجاحا كبيرا ساهمت بسد حاجة السوق المحلية من بيض المائدة ولحوم الدواجن وتحقيق الاكتقاء الذاتي”.