الخميس: 21 يناير، 2021 - 06 جمادى الثانية 1442 - 10:37 مساءً
سلة الاخبار
الخميس: 2 مارس، 2017

عواجل برس _ كركوك

 
افاد مصدر في شركة نفط الشمال عن توقف عمليات ضخ النفط من حقول كركوك الى ميناء جيهان التركي عبر الخط الممتد عبر اقليم كردستان .

وقال المصدر ان عمليات الضخ توقفت في الساعة التاسعة من صباح اليوم حيث كانت معدلات التصدير المقدره لهذا اليوم من حقول تديرها شركة نفط الشمال وتشمل حقول كركوك وجمبور وخباز بمعدل 160 الف برميل مؤكدا ان عمليات الضخ توقفت بشكل تام الان .

واوضح مصدر مطلع في كركوك ان قوات عسكرية كردية اقتحمت محطة ضخ نفط الخط العراقي التركي في/ كي وان / غربي كركوك بالقرب من ناحية يايجي وقامت بأخراج العاملين منها ومنعت موظفي المناوبة الصباحية من الدخول اليها وطلبت منهم ايقاف الضخ بشكل فوري .. موضحا ان القوه ايضا الزمت ادارة شركة نفط الشمال بأيقاف الضخ .

وتضم شركة نفط الشمال حقول جمبور وخباز وكركوك والتي تنتج قرابة 175 الف برميل تصدر اكثر من 100 الف برميل منها الى تركيا عبر الخط الممتد عبر اقليم كردستان فيما تدير وزارة الثروات الطبيعة في اقليم كردستان بعد احداث حزيران العام 2014 حقلي باي حسن وئافانا والتي تنتج اكثر من 250 الف برميل .

وذكر مصدر مطلع ان القوه تابعة للاتحاد الوطني الكردستاني في كركوك وجاء الاجراء عقب اتهام وزارة النفط بتنفيذ اتفاقات دون مراعاة اوضاع كركوك او انصافها بصرف مخصصات البتردولار او تعيين موظفين او انشاء مصفى حديث في كركوك او تنفيذ عمليات تطوير لمصفاة كركوك القديمة .. فيما ابرمت وزارة النفط اتفاقا مع شركة كار النفطية في اربيل على اعادة تشغيل مصفاة الحمدانية بالموصل وتخصيص بين 40 الى 50 الف برميل من نفط كركوك الى نينوى لتشغيل المصفاة وحصول شركة كار على نسبة 10 دولارات عن كل برميل منتج بالمصفى .