السبت: 31 أكتوبر، 2020 - 14 ربيع الأول 1442 - 07:28 صباحاً
سلة الاخبار
الأثنين: 17 فبراير، 2020

عواجل برس/ بغداد

كشفت صحيفة عربية، اليوم الاثنين، أنه يجرى التحضير لعقد قمة ثلاثية بمشاركة كل من ​لبنان​ وقبرص واليونان في نيقوسيا، خلال شهر آذار المقبل، بعدما أرجئت من حزيران العام الماضي، بسبب ظروف سياسية حالت دون انعقادها.

 

وذكرت مصادر دبلوماسية في ​وزارة الخارجية اللبنانية​ لـصحيفة “الشرق الأوسط”، أن اتصالات يقودها وزراء خارجية الدول الثلاث بزيارات يتبادلونها لمراجعة القضايا التي ستشكل حجر الزاوية في التنسيق بين ​بيروت​ ونيقوسيا و​أثينا​ في مجالات ​النفط​ و​السياحة​ والأمن.

 

ولفتت الصحيفة إلى أنه في إطار هذه الاتصالات، تندرج زيارة سيقوم بها إلى بيروت بعد غد الأربعاء، وزير خارجية اليونان نيكوس دندياس حيث سيلتقي نظيره ​ناصيف حتي​، إضافة إلى مسؤولين آخرين لمراجعة ما قطعته مشاريع الاتفاقات الجاري إعدادها.

 

وركزت على أنّ عناوين هذه القمة التي كانت في الأصل باقتراح لبناني، ترمي إلى التعاون في مجالات السياحة والتجارة والثقافة، وإلى تثبيت الأمان للنموذج الديمقراطي، مشيرةً إلى أنّ تثبيت موعد القمة هو موضع تشاور بين العواصم الثلاث، لأنّ لبنان مضطر أن يشارك في القمة العربية الدورية التي ستعقد نهاية آذار المقبل، بحيث يجب أن يكون هناك فاصل زمني بين موعدي القمتين.