الثلاثاء: 12 ديسمبر، 2017 - 23 ربيع الأول 1439 - 12:44 صباحاً
سلة الاخبار
الخميس: 7 ديسمبر، 2017

عواجل برس / بغداد

حصل القرد الإندونيسي “ناروتو”، الذي يعتبر أشهر القرود في العالم بسبب صورة “سيلفي” غير متوقعة التقطها بنفسه وهو مبتسم، على لقب “شخصية العام” Person of the Year والتي منحته إياه جمعية حقوق الحيوان.

وقالت جمعية (PETA) وهي ترمز إلى “أشخاص من أجل معاملة أخلاقية للحيوان” إنها كرمت القرد “ناروتو”، وهو من فصيلة “المكاك”، معتبرة أنه شخص وليس شيئًا آخر، فيما قال إنغريد نوكريك مؤسس الجمعية إن “سيلفي” ناروتو تحدى مفهوم مَن هو الشخص العادي، وأعطى من لا يعتبر شخصًا وهو “القرد” ملكية “الصورة” في قضية هي الأولى من نوعها التي تحاول الانتصار للحيوان.

وكان القرد ناروتو التقط لنفسه صورة “سيلفي” في العام 2011 في إحدى الغابات الإندونيسية، بعد أن اختطف الكاميرا من المصور ديفيد سلاتر، وقبل أن يتمكن الأخير من استعادة الكاميرا، كان القرد التقط لنفسه العديد من الصور، والتي كان من بينها الصورة التي حققت له شهرة واسعة في عالم “السيلفي”.

وحكم القضاء الأمريكي بعدم جواز تطبيق حقوق الملكية الفكرية لقرد، غير أن منظمة “بيتا” المعنية بحقوق الحيوانات قالت إن “القرد ينبغي أن يحصل على مزايا”.

ورفض القضاء دعوى استئناف رفعتها منظمة بيتا “لصالح القرد”، غير أن المصور سلاتر وافق على التبرع بُربع إيراداته في المستقبل، وتسوية النزاع القضائي.