الثلاثاء: 11 مايو، 2021 - 29 رمضان 1442 - 05:01 صباحاً
سلة الاخبار
السبت: 8 أبريل، 2017

عواجل برس _ بغداد

 

اكد رئيس اللجنة العليا لإغاثة وإيواء النازحين وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف ان ” أعداد النازحين العائدين إلى مناطقهم الأصلية في مجمل محافظات البلاد بلغت قرابة المليونين شخص عائد وان نسبة العودة من العدد الكلي للنازحين بلغت 47% ومن المتوقع ان ترتفع نسبة العودة في الأشهر القادمة لتصل إلى 60% “.

ونقل بيان للوزارة عن الجاف دعوته العوائل العائدة لمناطق سكناها الأصلية إلى “التسجيل في فروع الوزارة والمكاتب المعنية حتى يتم بصرف منحة العودة لهم المخصصة من قبل اللجنة العليا للنازحين والبالغة مليون ونصف المليون “مبينا ان”الوزارة افتتحت (14) مركزا للعودة في محافظات صلاح الدين والانبار خلال الأيام الماضية لغرض تسجيل العوائل العائدة”.

واضاف ان” اللجنة العليا للنازحين صادقت على قرار بعودة النازحين من جنوب ووسط العراق إلى مناطقهم المحررة في سهل نينوى والمناطق المحررة الأخرى فضلا عن تكليف وزارة النقل بتأمين باصات النقل لإعادتهم إلى مناطقهم الأصلية في نينوى وبالتنسيق مع العمليات المشتركة”.

واوضح الجاف ان” نسبة عودة النازحين في محافظة الانبار بلغت 64% ونسبة العودة في محافظة ديالى بلغت 58% وصلاح الدين 96% فضلا عن نسبة العائدين إلى المناطق المحررة في نينوى والتي بلغت 7%”.

وعن المادة (33) من قانون الموازنة الخاص بمناقلة أكثر من نصف الميزانية الخاصة باللجنة العليا لإغاثة وإيواء النازحين والبالغة حوالي (70) مليار دينار للشهرين الأول والثاني من هذه السنة إلى وزارات التربية والصحة وخمس محافظات أخرى طالب “الوزارات القطاعية والمحافظات المعنية بصرف تلك المبالغ المنقولة من اللجنة العليا في برامج أعادة الاستقرار في المناطق المحررة ودعم القطاعات الأساسية في دعم ملف الاستقرار مثل الصحة والكهرباء والتربية ومشاريع المياه لغرض تشجيع العوائل النازحة بالعودة إلى مناطقهم”.