الأحد: 18 أبريل، 2021 - 06 رمضان 1442 - 05:44 مساءً
سلة الاخبار
السبت: 12 ديسمبر، 2020

عواجل برس\بغداد

 

ترصد العين المجردة في سماء العراق، وعموم الشرق الاوسط قبل شروق الشمس غدا الأحد، وقوع القمر في حالة اقتران مع كوكب الزهرة بالأفق الشرقي في ظاهرة ترى بالعين المجردة.
ويقع “القمر والزهرة على الترتيب كثاني وثالث ألمع الأجسام على التوالي بعد الشمس في السماء، لذلك يمكن رؤيتهما مع بداية ضوء الصباح في منظر جميل”، بحسب مراصد فلكية عالمية.
فعند رصد كوكب الزهرة من خلال التلسكوب، فإن “قرصه مضاء بنسبة 91 % بنور الشمس في الوقت الحالي، ولكن نظرا لحركة الكوكب في مدارة الأصغر حول الشمس، فإنه خلال الأشهر المقبلة وعند مراقبته من خلال التلسكوب فإن حجم قرصه الظاهري سوف يصغر نظرا لابتعاده عن الأرض وسيقابل ذلك زيادة في إضاءة قرصة تدريجياً حتى يصبح مضاء بالكامل أواخر شهر آذار من العام المقبل، إستعدادا لبداية عودته لسماء الارض”.
من ناحية اخرى “سيمر القمر أمام كوكب الزهرة في ظاهرة تسمى الاحتجاب والتي  تكون في العادة مرئية في جزء صغير من سطح الارض نظرا لان القمر أقرب الى الأرض مقارنة بالأجسام السماوية الأخرى، فموقع القمر الدقيق في السماء يختلف اعتمادا على المواقع الدقيق للراصد على الأرض بسبب اختلاف المنظر الكبير”.
كما إن، “موقع القمر يختلف كما يرى من نقطتين متقابلتين على جانبي الكرة الأرضية بمقدار درجتان، وهذا يعني اذا انتظم القمر ليمر امام جسم معين لراصد على احد الجانبين من الارض فسيظهر على بعد درجتان من ذلك الجسم على الجانب الاخر من الأرض”.
لذلك يجب أن يكون الراصد في المكان الصحيح على الأرض لرؤية الاحتجاب، وفي هذه المرة سيحدث في غرب أمريكا الشمالية وهاواي وشمال المحيط الهادئ وشمال شرق روسيا ولكنه غير مشاهد في الوطن العربي.