الأثنين: 26 أكتوبر، 2020 - 09 ربيع الأول 1442 - 06:39 صباحاً
رياضة
الثلاثاء: 7 فبراير، 2017

قاضي الملاعب مهند  قاسم لوكالة “عواجل برس” :

اشكر ادارة زاخو على موقفها والانتقادات دليل على نجاحي

الحكم  اكبر المظلومين في الرياضة العراقية ونعاني من الدعم المادي والمعنوي

الفرق تجعل الحكم شماعة لتبرير خساراتها والانسحاب جعلنا تحت ضغط كبير

 

 

يعد من حكام النخبة بكرة القدم في العراق والوطن العربي ،بعد ان انيطت به قيادة نهائي خليجي 22 بين السعودية وقطر ، واكثر من مباراة مهمة في البطولات الاسيوية ، نال جائزة افضل حكم عراقي لعام 2017 في كل الاستفتاءات التي اقامتها القنوات الفضائية والصحف والوكالات الاخبارية ، عرف بخلقه الرفيع وصفارته النزيهة ، خجول لكنه صارم في ارض الملعب ، جريء باتخاذ القرارات ،مرشح دائما لقيادة المباريات الجماهيرية..

 

عواجل برس” حاورت قاضي الملاعب الصغير الكبير انه الحكم الدولي”مهند قاسم عبر هذه السطور

 

* شاهدنا أخطاء تحكيمية كثيرة هذا الموسم ما هي الاسباب برايك؟

الاخطاء واردة في كرة القدم وليس في الدوري العراقي فقط وانما في كل دوريات العالم والكرة لا تخلو من الاخطاء وهي جزء من اللعبة وان وجدت فهي غير مقصودة من قبل حكم الساحة او مساعديه.

 

* لكن فرق الدوري دائما ما تجعل الحكم شماعة الاخفاق ؟

هذه وجهات نظرهم لانه يريدون ان يقللوا من وهن الخسارة فيدعون بان الحكم ظلمهم وهو سبب الخسارة من اجل الخروج من المأزق الذي هم فيهم امام الادارة او الجماهير.

 

* هل اخطأت هذا الموسم ؟

الحكم بشر لكن قراراتي كانت صحيحة .

 

* لكن فريق زاخو انسحب من مباراته امام الجوية بسببك بعد طرد لاعبه حيدر عبدالله ؟

قراري كان صحيح 100 % ولم اظلم فريق زاخو لكنهم كانوا متعجلين بقرار انسحابهم لانهم كانوا خاسرين ولربما تخوفوا من جماهيرهم وطردي للاعب حيدر عبدالله جاء بعد تعمده بضرب لاعب الجوية بشار رسن الذي كان بمواجهة المرمى وانا طبقت القانون.

 

* لكنك لم تشهر البطاقة الحمراء بوجه مدافع الجوية سعد ناطق ؟

ناطق لم يكن اخر مدافع وانا كان زملائه معه على نفس الخط حين عرقل مهاجم زاخو خالد ناصر فاحتسبت خطا مع بطاقة صفراء لسعد ناطق.

 

* بعد المباراة تعرضت للكثير من الانتقادات ؟

ليس بغريبة علي الانتقادات سواء كانت بناءة ام تجريحية فانا اتخذت مهنة التحكيم واعرف عواقبها وهي ان كل مدرب ولاعب لا يرغب بالخسارة لذلك يلجئ للوم الحكم والانتقادات تزيدني اصرارا وهي دليل على نجاحي.

 

* ما هو دور ادارة زاخو من ناحيتك ؟

رئيس نادي زاخو عبد الوهاب محمد رجل مثالي حيث رافقني وحماني في ارضية الملعب ورافقني حتى مغادرتي اسوار الملعب واتقدم له ولادارة زاخو بالشكر على موقفهم النبيل.

 

* لكن بعض الفرق هددت بالانسحاب بسبب الاخطاء التحكيمية ؟

–  هذه المسالة جعلتنا تحت ضغط كبير لكننا نسعى جاهدين بالتدريبات والمحاضرات من اجل عدم الوقوع بالخطاء في المباريات الرسمية ، وان افضل الحكام هم الاقل اخطاءا، وبدورنا نطالب ادارة الاندية بالتكاتف لنرسم صورة جميلة لدورينا.

 

* ماذا عن تجديد الثقة بك ومنحك الشارة الدولية من فيفا ؟

سعيد بالثقة التي منحني اياها الاتحاد العراقي لكرة القدم والمتمثلة بلجنة الحكام بمنح الشارة الدولية لعام2017 من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا ” حيث يتم تسليم هذه الشارة في بداية كل سنة وهي فرصة لوجودنا في المحافل الدولية وتمثيل العراق خير تمثيل.

 

* المرة الاولى التي نشاهد فيها حفل للحكام يتم به تسليمك الشارات الدولية ؟

نعم كانت امسية رائعة حيث احتفى بنا الاتحاد والاعلام والصحافة وبحضور شخصيات رياضية مميزة وهذا ان دل فيدل على الاهتمام الذي فقدناه في السابق.

 

* هل الحكم العراق مظلوم ويعاني من الاهمال ؟

كلام صحيح الحكم العراقي لم يتلقى الاهتمام الكبير من قبل المسؤولين وهو اكبر المظلومين في الرياضة العراقية ويعاني من قلة الدعم المعنوي وكذلك المالي وهذه مشكلة كبيرة يجب ان يعالجها اتحاد الكرة والمؤسسات الرياضية المسؤولة.

 

* رئيس الاتحاد اعترف بعدم الاهتمام بكم لكنه طالب الاولمبية بدعمكم وتوفير معسكرات خارجية لكم ؟

بالفعل نحن نعاني ونشكر رئيس الاتحاد لانه ذكرنا وطالب بحقوقنا حيث اننا لم ندخل اي معسكر تدريبي خارجي منذ سنتين وهذا حق لنا لان المعسكرات جزء من التطوير من خلال تكثيف التدريبات البدنية والمحاضرات التثقيفية والتحكيمية التي تسهم بتقدم الحكم وزيادة خبرته فضلا عن اننا لم ندخل في اي برنامج لتحليل المباريات التي نقودها وهذا جزء مهم واضف الى ذلك نقص في التجهيزات الخاصة لحكام الدوري.

 

* وبرايك سيتم زجكم بمعسكر خلال توقف الدوري بين المرحلتين؟

اتمنى ان ينفذ كلام رئيس الاتحاد لا ان يكون فقط مجرد كلام وان تقوم اللجنة الاولمبية باعداد معسكر خارجي لان جميع حكام العالم يدخلون معسكرات قبل كل بطولة وهذا يشكل دعم معنوي كبير لان قلة الدعم يؤثر علينا في قيادة المباريات.

 

* شاهدنا اخطاء تحكيمية كثيرة هذا الموسم ما هي الاسباب برايك؟

الاخطاء واردة في كرة القدم وليس في الدوري العراقي فقط وانما في كل دوريات العالم والكرة لا تخلو من الاخطاء وهي جزء من اللعبة وان وجدت فهي غير مقصودة من قبل حكم الساحة او مساعديه.

 

* لكن فرق الدوري دائما ما تجعل الحكم شماعة الاخفاق ؟

هذه وجهات نظرهم لانه يريدون ان يقللوا من وهن الخسارة فيدعون بان الحكم ظلمهم وهو سبب الخسارة من اجل الخروج من المأزق الذي هم فيهم امام الادارة او الجماهير.

 

* هددت بعض الفرق بالانسحاب بسبب الاخطاء التحكيمية ؟

–  هذه المسالة جعلتنا تحت ضغط كبير لكننا نسعى جاهدين بالتدريبات والمحاضرات من اجل عدم الوقوع بالخطاء في المباريات الرسمية وان افضل الحكام هم الاقل اخطاءا، وبدورنا نطالب ادارة الاندية بالتكاتف لنرسم صورة جميلة لدورينا.

 

* كيف رأيت المستوى العام للدوري هذا الموسم ؟

– حقيقة انا ارى بان هذا الموسم من افضل المواسم من ناحية التنظيم وتواجد الملاعب النظامية مثل ملعب جذع النخلة وكربلاء وزاخو والشعب فان هذه الملاعب اعطت نكهة مختلفة للدوري فضلا عن تصاعد اداء الفرق في المباريات وازدياد المنافسة على الصدارة .