الأربعاء: 23 يونيو، 2021 - 13 ذو القعدة 1442 - 06:43 صباحاً
سلة الاخبار
الخميس: 2 مارس، 2017

عواجل برس _ بغداد

أعلن نائب رئيس مجلس إدارة شركة “غازبروم” الروسية، أندريه كروغلوف، اليوم الخميس، أن شركة “غازبروم” تتوقع نمو أسعار الغاز في روسيا من 3 إلى 3.5 بالمئة خلال السنوات لمقبلة، أي دون مستوى التضخم.

وقال كروغلوف في يوم مستثمري “غازبروم” في هونغ كونغ: “نتوقع أن عملية أسعار الغاز المنظمة ستبقى على المدى المتوسط، لكن نتوقع ترتيب زيادة في السنوات اللاحقة، ولكن أعتقد بأنها ستكون أقل من معدل التضخم، مشيرا إلى أن القيمة المتوقعة من 3 بالمئة إلى 3.5 بالمئة”.

وفي سياق الموضوع ،أعلن نائب رئيس الشركة ألكسندر ميدفيدف، بأن الشركة لا تملك قدرة إضافية على توريد الغاز لشركة “روسنفط” للتصدير.

وقال ميدفيدف في يوم مستثمري “غازبروم” في هونغ كونغ: “التيار الشمالي والتيار الشمالي —2 احتفظا [أي بكميات غاز] للتصدير من خلال العقود القائمة بين “غازبروم للتصدير” والمشترين، مشيرا إلى أن قدرة إضافية لتوريد الغاز لشركة “روسنفط” لا يوجد”.

يذكر أن شركة “غازبروم” الروسية، شركة مساهمة مفتوحة، وهي واحدة من أكبر شركات استخراج الغاز الطبيعي في روسيا، وواحدة من أكبر الشركات المنتجة والمصنعة للغاز في العالم، ويقع المقر الرئيسي للشركة في موسكو، وتم إنشاء شركة “غازبروم” في عام 1989، عندما قامت وزارة صناعة الغاز في روسيا، بتحويل نفسها إلى شركة مساهمة لصناعة الغاز، بعد تمكنها من الحفاظ على سلامة كافة أصولها المالية. وفي وقتٍ لاحق، تمَّت خصخصة جزء كبير من أسهم الشركة، لكن في الوقت الحالي، تسيطر الحكومة الروسية على أغلب أصول هذه الشركة العملاقة.