الخميس: 22 أكتوبر، 2020 - 04 ربيع الأول 1442 - 09:31 مساءً
سلة الاخبار
الأربعاء: 28 ديسمبر، 2016

عواجل برس _ بغداد

 

أعلن النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي، الأربعاء، أن مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات سيعتمد نظام “سانت ليغو” المعدل الذي يتيح تقسيم المقاعد بنسبة واحد على سبعة، مبينا أن مشروع القانون سيناقش مع بدء جلسات البرلمان في العاشر من كانون الثاني المقبل، فيما لفت الى وجود مقترح لإلغاء 100 مقعد برلماني.

 

وقال البياتي في حديث لـ عواجل برس إن “مجلس النواب سيباشر في أول جلسة مع بداية الفصل التشريعي الجديد في العاشر من كانون الثاني العام المقبل استكمال مناقشة قانون انتخابات مجالس المحافظات”، مبينا أن “القانون سيعتمد نظام سانت ليغو المعدل الذي يتيح تقسيم المقاعد بنسبة واحد على سبعة”.
وأضاف البياتي، أن “النقاشات مازالت مستمرة حول المجالس المحلية ومقاعد مجلس النواب”، لافتا الى أن “هنالك استضافات حصلت وستحصل لمنظمات مجتمع مدني وخبراء”.
وأكد أن “الكتل ستناقش القانون حسب مقاساتها مع مراعاة ردود الفعل الجماهيرية ومطالبات التغيير، لكنها بالنتيجة ستكون المعنية بقضية التصويت على الصيغة النهائية”، مشيرا الى أن “الحكومة اقترحت تخفيض عدد أعضاء مجالس المحافظات الى النصف ونحن داعمون لهذا المقترح، إضافة الى خفض أعضاء مجلس النواب بحدود 100 نائب أو اقل أو أكثر بقليل ليصبح العدد مابين 200 أو 275، لكن التخفيض بحاجة الى رأي دستوري للمضي به”.
واكد البياتي على “أهمية ودور الشعب العراقي في تغيير الوجوه من خلال التوعية والتثقيف الانتخابي اضافة الى وضع فلاتر ضمن المرشحين وعدم الاكتفاء بالنقاط المتعارف عليها من مواصفات مادية بعمر 30 سنة وعدم شموله بالمساءلة والعدالة ولديه شهادة إعدادية”.
وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أعلنت، في (5 كانون الأول 2016)، أن مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية الذي صوت عليه مجلس الوزراء، سيخفض عدد أعضاء مجالس المحافظات في العراق باستثناء محافظة كركوك ومحافظات إقليم كردستان من 447 عضواً إلى 226.
وصوت مجلس الوزراء، في (4 كانون الاول 2016)، على مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية بعد إجراء تعديلات عليه.