الجمعة: 26 فبراير، 2021 - 13 رجب 1442 - 10:02 مساءً
سلة الاخبار
الأربعاء: 12 أبريل، 2017

عواجل برس / بغداد

 

قال رئيس لجنة الصداقة العراقية – الإيرانية النيابية عباس البياتي ” ان سياسة الانفتاح المنضبط بمصلحة العراق والحرص على سيادته بالدرجة الأساس والتوازن المتحرك وفق رؤية واقعية للمعادلات الإقليمية والدولية ، ساهمت في تطوير العلاقات مع دول الجوار لاسيما العربية “.

 

وأكد في بيان اليوم ” حرص العراق ان لا تكون علاقاته مع اية دولة جارة على حساب العلاقة مع دولة اخرى ، وفي الوقت ذاته لن يكون العراق جزءا من سياسية الاستقطاب والمحاور في المنطقة بل يعمل على النأي بالنفس عن الصراعات والتنافس الإقليمي والدولي ويسعى من اجل ان يكون قناة تواصل بين دول المنطقة وتجسير الخلافات بينها “.

 

واوضح ان بغداد ستشهد تزاحم الوفود عليها خلال الأيام المقبلة رغبة في الاستثمار والاعمار والحصول على حصة من السوق ، وعليه فقد ” انتهت سنوات العزل وانكسر طوق الحصار السياسي والدبلوماسي المفروض عليه منذ سنوات بفعل الانتصارات الكبيرة “.

 

وأشار البياتي الى ان السفير الايراني حسن دنائي فر ، وبمناسبة انتهاء مهام عمله في العراق وعودته الى بلده ” كان دبلوماسيا بارعا ومنفتحا وكان على تواصل وعلاقات جيدة مع جميع الكتل البرلمانية من مختلف الاتجاهات والمكونات وكسب صداقة الجميع وعمل من اجل توطيد العلاقات الرسمية بين البلدين الجارين على جميع الاصعدة “.

 

واشاد بوقوف ايران الى جانب العراقيين في محاربة داعش ” والتي كانت سباقة في هذا الصدد ” ، شاكرا التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الامريكية ” التي دعمت العراقيين في حربهم العادلة مع الارهاب وتحرير مدنهم من قبضة داعش.