الأحد: 12 يوليو، 2020 - 21 ذو القعدة 1441 - 07:22 مساءً
سلة الاخبار
الأربعاء: 27 مايو، 2020

عوجل برس / بغداد

 دعت دائرة صحة البصرة، اليوم الاربعاء، المتشافين من فيروس كورونا للتبرع بالدم، لغرض معالجة المصابين بالفيروس من خلال نقل الدم المصفى (بلازما الدم)، مبينة ان التبرع السابق للمتشافين ساهم بشكل موثق بانخفاض عدد الوفيات للمصابين.

وقالت لجنة متابعة المرضى المتعافين المتبرعين ببلازما نقاهة كوفيد ١٩ في الدائرة، بحسب بيان تلقت “عواجل برس” نسخة منه، انه و بعد مرور قرابة شهرين من اجراء التجربة والتي اعطت نتائج مبهرة تم تثبيتها بدراسة نشرت في مجلتين عالميتين حيث بدأ المباشرة في اعطاء بلازما النقاهة في الثامن من نيسان ولأول مرة في العراق حتى بلغ عدد المرضى المستفيدين الى ثلاثين مريضا منهم ١٧ كانوا في العناية المركزة خرج ١٠ منهم للبيت و ٣ منهم خرجوا من العناية المركزة و٣ لازالوا يتلقون العلاج مع حالة وفاة واحدة. من الـ ١٣ حالة الاخرى خرج ٩ منهم للبيت و ٤ لازالوا في طريقهم للشفاء.

واشار البيان الى ان الفريق استخدم طريقة جديدة على مستوى العالم حيث حصلنا على ٨٠ وحدة بلازما من ثمانية متبرعين فقط وفي صدد جمع خزين منها يمكن خزنه لاكثر من سنة فندعو جميع المتشافين للمبادرة للتبرع حيث يقوم الفريق بتقييم الحالة العامة للمتبرع قبل اخضاعه لعملية التبرع علما ان مناعة المتبرع لا تتأثر بعد التبرع مشيرة الى ان التبرع ساهم بشكل موثق بانخفاض عدد الوفيات من ١٨ حالة عندما كان مجموع الحالات المسجلة ١٥٤ الى وفاة واحدة بعد تطبيق التجربة رغم وصول عدد الاصابات لأكثر من ٥٠٠ حالة.

ودعت اللجنة “جميع المتشافين للمبادرة للتبرع حيث يقوم الفريق بتقييم الحالة العامة للمتبرع قبل اخضاعه لعملية التبرع، منوها ان مناعة المتبرع لا تتأثر بعد التبرع، موضحة انهم بالإمكان الاتصال على الفريق المخصص للتبرع من خلال رقم الهاتف 07726067760 او التواصل مع رئيس اللجنة في دائرة صحة البصرة الدكتور وسام محمد علي.