السبت: 18 أغسطس، 2018 - 06 ذو الحجة 1439 - 02:45 مساءً
ثقافة وفن
الأربعاء: 13 يونيو، 2018

عبد الغفار الجبوري/ العراق

تحت عنوان “شناشيل” يتواصل معرض الكتاب في مدينة البصرة  الذي يقام حالياً تحت شعار “من أجل بصرة تقرأ” بتنظيم من جمعية أصدقاء متحف البصرة العراقية، حيث تشارك في المعرض دور نشر عراقية مثل “مكتبة المعقدين”، و”جيكور للنشر”، و”الغدير”، و”سطور” وغيرها.

وفي الوقت نفسه، يتواصل في “قاعة جمعية التشكيليين العراقيين” في البصرة معرض “الربيع الثاني” الرمضاني، والذي يضم خمس وثلاثين عملاً زيتياً ومائياً.

يشارك في المعرض التشكيليون: عبد الصاحب البغدادي، وحسن فالح، وعيسى حسن، ومحمد محيي، وحامد سعيد، وحسين عبد علي، وحسن عبد الشهيد، ويقين علي، ومصطفى الشمري، وفؤاد بويرث، ومصطفى عبد الكريم.

كما تشهد المدينة أيضاً “كرنفال البصرة الرمضاني الأول” والذي يقام في متحف البصرة في منطقة السراجي ويتضمن حفلات موسيقية وأمسيات شعرية، ومرسم للأطفال وحفلات توقيع للكتب وفعاليات متنوعة أخرى.

يذكر أن البصرة تعرف معارض محلية صغيرة للكتب بشكل دوري في ساحاتها وأسواقها، فقد أقيم معرض “الواعي للكتاب” الشهر الماضي، بتنظيم من عد من دور النشر البصرية، بهدف تشجيع القراءة وتوفير مناسبة للقاءات بين الكتّاب والقراء ونشر ثقافة الكتاب في المجتمع بشكل منتظم وحيوي.

البصرة رغم أنها ثالث أكبر مدينة عراقية، وأنها أعلنت سابقاً عاصمة للثقافة العربية لعام 2018 قبل أن يسحب منها الترشيح لصالح وجدة المغربية، تعاني مثل كلّ المدن العراقية البعيدة عن بغداد من التهميش الثقافي وغياب الاهتمام بتنظيم برامج وفعاليات وتظاهرات تجلب إلى الثقافة في المدينة المزيد من الحيوية