الجمعة: 22 يناير، 2021 - 08 جمادى الثانية 1442 - 07:23 صباحاً
سلة الاخبار
الثلاثاء: 21 فبراير، 2017

عواجل برس _ بغداد

 
اعلن مصرف الرافدين، الثلاثاء، عن وضعه شروط معينة لفتح حساب بالدينار او الدولار للقاصر والاعمى والأمي والمرأة المنقبة الوجه.

 

وقال المصرف في بيان له تلقت “عواجل برس ” نسخة منه ان “من شروط فتح حساب للقاصر هو جواز للولي الجبري او وكيله “الاب والجد الصحيح واب الجد الصحيح الاولياء الجبريين بالنسبة لأولادهم واحفادهم القاصرين او وكيله بفتح حساب دون الحاجة لإخضاعه لاذن المحكمة المختصة وهو مخول بفتح الحساب وايداع وسحب المبلغ” .

 
وتابع انه “يجوز للوصي المختار والوصي المنصوب والقيم او وكلائهم فتح الحساب باسم القاصر لقاء ابراز اي من المستندات الشرعية التالية المصدقة من المحكمة المختصة حسب مقتضى الحال وهي حجة الوصايا وحجة القيمومة”.

 
واضاف المصرف انه “يجوز فتح حساب توفير للشخص الأمي او الاعمى اذا كان معروفا من قبل المصرف ويكون التوقيع ببصمة الابهام مع شهادة شاهدين معروفين لدى المصرف امام مدير الفرع او المسؤول عن حساب التوفير بدرجة مدير على ان تستحصل نسختين من تصويره” .

 

وتابع المصرف انه “يجوز فتح حساب التوفير للمرأة المنقبة الوجه بعد توفر شروط التعريف الكاملة بها” .

 

يذكر ان الروتين الاداري المعقد لدى المصارف الحكومية في فتح الحساب او اثناء عملية سحب الاموال تجعل المواطن يعزف عن ايداع امواله في هذه المصارف.