الثلاثاء: 27 أكتوبر، 2020 - 10 ربيع الأول 1442 - 09:03 صباحاً
سلة الاخبار
الجمعة: 14 فبراير، 2020

عواجل برس / بغداد

 تشارك شخصيات سياسية عالمية بارزة في مؤتمر ميونخ الأمني، حيث تلقي قائمة طويلة من الصراعات بالشكوك حول قدرة السياسة الدولية على التوسط لإحلال السلام.

ومن المتوقع حضور حوالي 35 رئيس دولة وحكومة في هذا الحدث السنوي في مدينة ميونخ بجنوب ألمانيا، والذي يبدأ اليوم الجمعة، بما في ذلك الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.

وتشارك دول أخرى بمسؤولين بارزين منهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ووزير الخارجية الصيني وانغ يي ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف. كما أن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ والمدير التنفيذي لفيس بوك مارك زوكربيرغ هم أيضاً على قائمة الحضور.

ويشهد المؤتمر مشاركة رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، إذ تعد هذه أول مشاركة لمسرور بارزاني في مؤتمر ميونيخ للأمن 2020، منذ أن تم انتخابه رئيساً لحكومة إقليم كوردستان العام الماضي، لكنه سبق أن شارك في الدورات السابقة للمؤتمر حين كان يشغل منصب مستشار مجلس أمن إقليم كردستان في السنوات الماضية.

ومن المقرر ان يناقش المؤتمر الاحداث الأخيرة في سوريا وخطة السلام في ليبيا وغيرها من الاحداث الأمنية في الشرق الأوسط والعالم.