الجمعة: 25 مايو، 2018 - 10 رمضان 1439 - 08:38 مساءً
سلة الاخبار
الخميس: 8 فبراير، 2018

عواجل برس – بغداد

اعلن محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري، الخميس، عن إكمال عملية صيانة وحدة انتاجية في محطة كهرباء تازه من قبل شركة سيمنس الالمانية، وفيما توقع تشغيلها الاسبوع القادم، طالب وزارتي الكهرباء والمالية بصيانة وحدة اخرى في المحطة عن طريق الشركة ذاتها.

وقال الجبوري في حديث لـه، إن “إحدى الوحدات الانتاجية في محطة كهرباء تازه تم الانتهاء من عملية صيانتها من قبل شركة سيمنس الألمانية بتنفيذ عملية صيانتها بطاقة 260 ميغا واط”، موضحا “زرنا اليوم المحطة ووجدنا ان العمل انجز بشكل تام، ومن المؤمل تشغيلها يوم الأحد القادم”.

 وأضاف الجبوري، أن “مشكلة الكهرباء التي تواجهنا بالمحافظة والتي تزامنت في أشهر الذروة مع قطع المستثمر في اقليم كردستان بشكل كامل لحصة كركوك البالغة 250 ميغا واط، وعدم حصول كركوك على حصتها بشكل منتظم من الشبكة الوطنية، وتزامنها مع عمليات الصيانة التي تنفذها شركة سيمنس لإحدى الوحدات الانتاجية في محطة تازه والتي كانت قد توقفت خلال عملية فرض القانون”.

وبين محافظ كركوك، أن “مواطني كركوك عانوا كثيرا من أزمة الكهرباء لكننا حريصون على ضمان حقوقهم، وان حصة كركوك من الشبكة الوطنية لابد ان تزيد عن 600 ميغا واط لكن لم تحصل كركوك على حصتها بسبب تحديات فنية عبر الخط الناقل”، مشيرا الى أن “عمل المولدات لايفي وحجم التحدي لكون اصحاب المولدات يحصلون على حصصهم من الكاز بشكل لايكفي لتشغيل مولدات لخمسة ايام فقط، رغم مطالبتنا وزير النفط ووزارة النفط وبإلحاح بزيادة حصة الكاز”.

وطالب الجبوري وزارتي الكهرباء والمالية بـ “تنفيذ اعمال صيانة لوحدة اخرى في محطة تازه تحتاجها كركوك خلال الصيف بطاقة 250 ميغا واط عن طريق شركة سيمنس الموقعة للعقد مع وزارة الكهرباء”.

وكانت دائرة توزيع كهرباء الشمال في كركوك اعلنت، الثلاثاء (12 كانون الاول 2017)، ان المحافظة فقدت ٢٠٠ ميغاواط، وفيما اكدت توقف خط ديالى لنقل الطاقة، اكدت ان هذه الاسباب بالاضافة الى اخرى تسببت بازدياد انقطاع التيار بالمحافظة.