الأربعاء: 22 نوفمبر، 2017 - 03 ربيع الأول 1439 - 01:31 صباحاً
سلة الاخبار
الأربعاء: 15 نوفمبر، 2017


عواجل برس – بغداد

عدت المختصة في الشان الاقتصادي الخبيرة سلام سميسم ، تحديد نسبة 12% لموازنة اقليم كردستان لعام 2018 نسبة حقيقية للاقليم مؤكدة ان موازنة الاقليم تم تحديدها وفق عدد السكان وهذا معيار ثابت لكل المحافظات العراقية.

وقالت سميسم في تصريح صحفي ان” تقليل نسبة الاقليم من 17% الى 12% جاء من تحديد نسبة السكان المقدرة وهو كذلك بالنسبة لكل المناطق في العراق بالرغم من ارتفاع نسبة الفقر لما هو دون حد الفقر لمحافظات كثيرة و اولها وابرزها محافظة المثنى مثلا، ولذلك فان نسبة 12% هي النسبة الحقيقية”.

واكدت ان” بعض الساسة ولاغراض سياسية رفعها الى 17و نصف بالمائة في الاعوام السابقة والمشكلة ليست هنا بل في تحديد النسبة وفق عدد السكان وهذا معيار ثابت لكل العراق ، مشيرة الى ان، خطوط المباحثات التي بدات حاليا بين اربيل و بغداد ربما تحمل بعض التغيرات”.

ودعت سميسم ،الجهات المختصة الى اعداد الموازنة والتعامل مع محافظات الشمال وفق النسبة السكانية ‏التقديرية لكل محافظة خلال مراحل اعداد الموازنة الاتحادية لعام 2018″.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي اكد في وقت سابق بخصوص خفض حصـة اقليم كردستان من الموازنـة العامـة ، ان ” نسبـة 17% لم تشرع بقانون ، لان الاكراد طلبوا تمريرها ‏فقط ضمن موازنـة العام 2005 انذاك ثم استمرت تباعا في الموازنات اللاحقة “.‏