السبت: 23 فبراير، 2019 - 17 جمادى الثانية 1440 - 01:28 صباحاً
سلة الاخبار
الثلاثاء: 12 فبراير، 2019

عواجل برس / أعلن السفير القطري لدى موسكو، فهد بن محمد العطية، أن بلاده تجري محادثات مع روسيا بشأن شراء أنظمة دفاع جوي روسية.

وفي مقابلة مع وكالة “رويترز”، اليوم الثلاثاء، ذكر العطية أنه لم يتم توقيع أي عقود بعد، بسبب العقوبات المفروضة على صادرات روسيا العسكرية، مشيرا إلى أن هذه العقوبات “أثارت قلقا كبيرا”.

وفي تعليقه على موقف المملكة السعودية التي هددت في السابق باتخاذ إجراء عسكري ضد قطر في حال نشرها نظام الدفاع الجوي الروسي “إس-400″، قال السفير: “نحن لا نملي على السعوديين ماذا يجب عليهم أن يشتروا.. ونحن لن نسمح لهم بالتدخل في علاقاتنا مع روسيا”.

وقبل أكثر من سنة، أعلنت قطر، على لسان سفيرها لدى موسكو، اهتمامها بشراء منظومات دفاع جوي روسية، فيما أشارت وسائل إعلام إلى أن الحديث يدور، بالدرجة الأولى، عن أنظمة “إس-400”.

وفي 1 يونيو 2018، كشفت صحيفة “لوموند” الفرنسية أن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، طلب من الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في رسالة إليه، الضغط على قطر ومنعها من الحصول على أنظمة “إس-400″ الروسية. وبحسب الصحيفة فقد أكد الجانب السعودي استعداد الرياض للقيام بـ”عمل عسكري” ضد الدوحة إذا نصبت منظومات “إس-400”.