الأربعاء: 17 أكتوبر، 2018 - 06 صفر 1440 - 07:17 صباحاً
سلة الاخبار
الخميس: 11 يناير، 2018

عواجل برس _ بغداد

دعا السفير العراقي في موسكو حيدر هادي منصور، اليوم الخميس، الى ضرورة إشراك العراق في محادثات سوتشي بشأن السلام السوري، والمقرر عقدها نهاية الشهر الجاري.

وقال العذاري، إن “مشاركة العراق بصفة مراقب في محادثات سوتشي، جنوب روسيا، بشأن الازمة السورية تعد امرا ضروريا”.

وأضاف أن “الأوضاع في الجارة سوريا، لها تأثير مباشر على الوضع الداخلي بالعراق”، مشددا على “ضرورة الافادة من تجربة بلاده في محاربة الاٍرهاب والانتصار المتحقق على تنظيمات داعش الإرهابية”.
وتابع “اننا نأمل بأن يكون لبغداد دوراً محورياً في القضايا الاقليمية”.
يذكر أن دولتي مصر والصين، قدمتا طلبات للمشاركة بصفة مراقب في هذه الحوارات التي تدار من قبل الضامنين الثلاث لوقف إطلاق النار في سوريا، وهم روسيا وتركيا وإيران.
وكانت محادثات السلام في سوريا، التي عقدت في اكتوبر الماضي، في أستانا، من دون تحقيق تقدم ملموس، إلا أن روسيا دعت في ختامها إلى عقد “مؤتمر حوار وطني سوري” في روسيا، بمشاركة نحو ثلاثين من القوى السياسية السورية.

وتركزت محادثات أستانا على المسائل العسكرية والتقنية، لكن موسكو يبدو انها تسعى الى فتح باب سياسي للمحادثات.

ونشرت وزارة الخارجية الروسية، على موقعها على الإنترنت لائحة تضم 33 منظمة سياسية سورية، دعيت للمشاركة في هذا المؤتمر، تضم مجموعات معارضة وأخرى مقربة من النظام.
ونجح مسار المحادثات في أستانا حتى الآن في إقامة مناطق خفض توتر في مناطق إدلب وحمص والغوطة الشرقية وفي جنوب البلاد، ما ساهم في تخفيف حدة المعارك من دون أن يوقفها.