الثلاثاء: 21 نوفمبر، 2017 - 02 ربيع الأول 1439 - 02:36 صباحاً
البورصة
الثلاثاء: 14 نوفمبر، 2017

عواجل برس / بغداد

أظهر تقرير مالي لشركة “روس نفط” الروسية أنها سددت لإقليم كردستان العراق خلال العام الجاري دفعات مسبقة بلغت 1.3 مليار دولار لقاء إمدادات نفطية.

وكان رئيس اللجنة المالية والشؤون الاقتصادية في برلمان كردستان، عزت صابر، قد أعلن في وقت سابق من الشهر الجاري، أن الإقليم أبرم عقودا مع “روس نفط” بقيمة 3 مليارات دولار، تسلم منها مليار دولار.

وقال صابر إن المليار استخدم لسداد ديون مستحقة على أربيل للشركة الإماراتية “دانة غاز”، فيما يعتزم الإقليم توجيه المليار الثاني والثالث للاستثمار في مشاريع بالبنية التحتية ولتطوير 5 حقول نفطية.

وكانت “روس نفط” وأربيل وقعتا، في فبراير/شباط الماضي، حزمة اتفاقيات، منها اتفاقية للتعاون في مجال النفط والغاز، واتفاقية تقوم بموجبها الشركة الروسية بشراء كميات من النفط الخام من الإقليم في الفترة من 2017 إلى 2019.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقعت “روس نفط” والإقليم الكردي وثائق لبدء تنفيذ اتفاقية لتقاسم الأرباح من تطوير حقول النفط الخمسة، كما أعلنت “روس نفط” وأربيل، في الـ20 من أكتوبر/تشرين الأول، عن بدء تنفيذ مشروع لتشغيل أنبوب نفط في كردستان.

وذكرت الشركة الروسية حينها أن حصتها في مشروع تشغيل أنبوب النفط تصل إلى 60%، فيما ستحتفظ مجموعة “كيه إيه آر” المشغلة لخط الأنابيب بحصة 40%.

وتتوقع “روس نفط” وجود 670 مليون برميل من النفط في المواقع الخمسة.

وقالت الشركة الروسية، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إنها ستتحمل تكاليف إجراء الدراسات والحفر، البالغة قيمتها نحو 400 مليون دولار، بالمقابل، ستحصل على 80% من أرباح المشروع.