الجمعة: 7 أغسطس، 2020 - 17 ذو الحجة 1441 - 03:05 مساءً
سلة الاخبار
الجمعة: 3 يوليو، 2020

عواجل برس\ بغداد

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والبيئة العراقية، سيف البدر، الجمعة، إقرار عقار أفيفافير الروسي للاستخدام تجريبيا للعراقيين المصابين بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد 19.
وقال البدر، في تصريح لوكالة روسية، إن “العراق أقر رسميا عقار “أفيفافير” الروسي للاستخدام تجريبيا في علاج المصابين بفيروس كورونا في العراق، منوها إلى أن المُقر هو الاسم العلمي وليس التجاري”.
ولفت البدر، إلى أن “العراق ليس لديه مشكلة توريد العلاج المذكور سواء من داخل البلاد، وخارجها، من معمل حكومي أو أهلي”، مشيرا إلى أن “التفاصيل الخاصة بالتوريد عائدة لوزارة الصحة والبيئة العراقية”.
وأكد، أن “وزارة الصحة ترحب بأي جهة تورد العقار إلى العراق حسب الضوابط العالمية للدولة المعتمدة بالتصنيع، والمواد الأولية، ونجاح الاختبار”.
ونوه البدر، “حتى الآن كما هو معلوم لا يوجد لقاح أو علاج لفيروس كورونا، في كل العالم حتى في روسيا هو علاج تجريبي”.
وأكمل البدر بقوله: إن “ما يعلن في العالم من التوصل إلى علاجات ولقاحات، لازالت تجارب نتائجها متفاوتة من ضمنها روسيا التي حققت نتائج ايجابية حتى الآن بعقار أفيفافير الذي نصح للبدء بتجربته، وندرس النتائج ونأمل أن يثبت جدارته وفاعليته”.
وقال متحدث وزارة الصحة والبيئة، في ختام حديثه حول سيطرة البلاد على تفشي الجائحة: “من الصعوبة ان نعطي تكهنا وبائيا، لأن فيروس كورونا مستجد، لكن الأمل معقود وجهود الوزارة مستنفرة، وفي الفترة القادمة نأمل أن نتمكن من النجاح في مواجهة هذه الجائحة والتغلب عليها