الأربعاء: 23 سبتمبر، 2020 - 05 صفر 1442 - 03:53 مساءً
البورصة
الثلاثاء: 4 أغسطس، 2020

عواجل برس/ بغداد

كشف رئيس اللجنة الزراعية في مجلس ديالى المنحل حقي الجبوري، الثلاثاء، عن قدرة ما اسماها لولوة حمرين تحقيق الاكتفاء الذاتي لـ5 محافظات من الاسماك في آن واحد.

 

وقال الجبوري في تصريح له ،ان” بحيرة حمرين(65كم شمال شرق بعقوبة) والتي تمتد لاكثر من 100 كم داخل حدود ديالى تمثل اكبر واهم خزين مائي في المحافظة وتتتميز بالكثير من النقاط الايجابية ابرزها مياهه العذبة وامكانية ان تربية اكثر من 30 نوع من الاسماك في ان واحد”.

 

واضاف الجبوري،انه” وفقد دراسات علمية تفيد بانه لو جرى استغلال البحيرة بشكل صحيح من قبل شركات او جهات مختصة بتربية الاسماك يمكن خلال سنة واحد فقط تحقيق الاكتفاء الذاتي من انتاجها لـ5 محافظات ومنها بغداد ما يظهر قدرتها على دعم الانتاج الوطني وتأمين قطاع مهم سيوفر فرص عمل لعدد كبير من العاطلين”.

 

واشار الجبوري الى ان” البحيرة حتى الات بعيدة عن انظار الجهات المختصة من ناحية الانتباه لملف الاستثمار وامكانية ان تتحول الى مرفق اقتصادي كبير جدا يدعم كل اسواق المحافظات بانتاجها المتنوع من الاسماك ويقلل من الاستيراد”، داعيا وزارة الزراعة وبقية الجهات ذات العلاقة الى “النظر باهمية الى ملف بحيرة حمرين التي تمثل فرصة استثمارية واعدة في انتاج الاسماك”.

 

وتعتبر بحيرة حمرين الخزين الاستراتيجي للمياه في ديالى وتستوعب اكبر من مليارين و400 الف م /3 من المياه. انتهى/25 حركات اعلامية لا فائدة منها