الأحد: 25 أكتوبر، 2020 - 08 ربيع الأول 1442 - 02:20 صباحاً
سلة الاخبار
السبت: 24 ديسمبر، 2016

خاص _ عواجل برس
اتهم النائب عن كتلة الاحرار النيابية عبد الهادي خير الله الولايات المتحدة الامريكية وايران بالوقوف وراء تعطيل محاكمة نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي بصفته رئيس الوزراء السابق والمسؤول عن سقوط الموصل وثلث العراق بيد تنظيم داعش الارهابي .
وقال خير الله في حديث لـ”عواجل برس”، انه ” على الرغم من اقرار مجلس النواب في شهر أب لسنة 2015 باحالة تقرير ملف سقوط الموصل الى القضاء لمحاكمة المسؤولين عن سقوط المحافظة وثلث العراق بيد تنظيم داعش الارهابي، الا ان مجلس القضاء الاعلى لم يحرك الملف رغم مرور عام على اقراره”.
واضاف ان “التقرير تضمن 35 متهما بسقوط الموصل على رأسهم رئيس الوزراء السابق نوري المالكي بصفته القائد العام لقوات المسلحة , ومحافظ نينوى السابق اثيل النجيفي , وشخصيات سياسية وعسكرية ومسؤولين في الحكومة المحلية لمحافظة نينوى”.
واوضح خير الله ان “هناك ضغوطات امريكية وايرانية تمارس على القضاء الاعلى فضلاً عن ضغوطات سياسية من جهات معروفة لتعطيل ملف سقوط الموصل ومنع محاكمة المالكي والمسؤولين معه بسقوط الموصل ومحافظات اخرى ومجزرة سبايكر التي راح ضحيتها اكثر من 1700 منتسب”.
وطالب خير الله القضاء الاعلى بفتح ملف سقوط الموصل ومحاكمة المسؤولين عن سقوط المحافظة وثلثي العراق بيد تنظيم داعش الارهابي امام الرأي العام .
وكان مجلس النواب صوت في أب 2015 بجلسته الـ 14 من الفصل التشريعي الاول للسنة التشريعية الثانية على احالة تقرير اللجنة التحقيقية الخاصة بملف سقوط الموصل الى القضاء.