الأحد: 12 يوليو، 2020 - 21 ذو القعدة 1441 - 08:11 مساءً
سلة الاخبار
الخميس: 28 مايو، 2020

عواجل برس / بغداد

 أشاد محافظ البصرة أسعد عبدالامير العيداني، اليوم الخميس، بالاستجابة الفورية التي ابدتها دوائر وزارة الموارد المائية في البصرة لتقليل مشاكل الماء شمالي المحافظة، مؤكدا في الوقت نفسه أن مشروع ماء نهر الداير سيفتتح بعد يومين.

وقال العيداني خلال لقائه اليوم الخميس وزير الموارد المائية مهدي رشيد ” كانت استجابة وزارة الموارد المائية ودوائرها العاملة في البصرة سريعة، في ارسال الاليات ونصب المضخات على نهر الفرات والانهر المتفرعة منه شمالي البصرة في قضاء المدينة، لافتا إلى أن الملوحة هذا العام ستكون أقل بكثير من السنوات الماضية.

وذكر أن محافظة البصرة أنجزت مشروع إيصال الماء الصالح للاستخدام البشري في منطقة نهري عنتر و الداير والذي استمر العمل فيه لثلاثة اشهر وسيفتح للعمل خلال اليومين القادمين مشيرا إلى أن المحافظة ستعمل على إكمال مشاريع المياه الصالحة للشرب في قضاء المدينة وبعده ناحية الامام الصادق وحسب الخطط الموضوعة.لافتا الى أن محافظة البصرة قد أنجزت مشروع ماء نهر الداير خلال ثلاثة اشهر بعد مد أنبوب ماء بطول ٧.٥ كم ينقل الماء من نهر الفرات، ونصبت محطة للتصفية واستوردت ثلاث محطات للضخ ألمائية قدرة الواحدة منها الف لتر مكعب بالدقيقة، وسيخدم المنطقة هناك.

وكان وزير الموارد المائية مهدي رشيد قد وصل الى قضاء المدينة شمالي البصرة عصر امس الاربعاء قادما من محافظة ذي قار واكد بعد لقائه بوفدي محافظتي البصرة وذي قار ضرورة زيادة الاطلاق المائية العذبة من نهر الفرات باتجاه البصرة لمعالجة التراكيز الملحية في قضاء المدينة شمالي المحافظة.

ومن المؤمل سيعقد وزير الموارد المائية ومحافظ البصرة مؤتمرا مشتركا ظهر اليوم بشأن ملف معالة المياه المالحة ومعالجتها وايجاد الحلول المناسبة لها.