الأحد: 29 نوفمبر، 2020 - 12 ربيع الثاني 1442 - 09:53 مساءً
سلة الاخبار
الأثنين: 26 أكتوبر، 2020

عواجل برس\ بغداد

يحسم مجلس النواب اليوم الاثنين الجدل بشأن الدوائر الانتخابيّة لمحافظتي كركوك ونينوى في قانون الانتخابات، بعد ان صوت السبت الماضي على عدد الدوائر الانتخابية لـ 16 محافظة. وصوت البرلمان على اعتماد 17 دائرة انتخابية في بغداد، و6 في البصرة، و5 لكل من ذي قار والسليمانية و4 لكل من بابل والأنبار وأربيل وديالى، و3 لكل من النجف وصلاح الدين ودهوك والديوانية وكربلاء وواسط وميسان، ودائرتين انتخابيتين في محافظة المثنى.‎
وتعد الدوائر الانتخابية ضمن قانون الانتخابات “نقطة خلافية” جرت مفاوضات شاقة بين القوى السياسية على مدى الشهرين الماضيين للتوافق بشأنها، اذ ترفض الكتل السياسية لاسيما “الكبيرة” تعدد الدوائر الانتخابية على مستوى المحافظة، لأن ذلك من شأنه أن يقلص نسب فوزها في الانتخابات.
وافاد عضو مجلس النواب عن محافظة الموصل طعمة اللهيبي، بحسب الصحيفة الرسمية، بأن “البرلمان أعطى الموصل وكركوك مهلة 48 ساعة للاتفاق على دوائرها لما تتمتع به المدينتان من خصوصية”.
واصاف ان “نواب الموصل اتفقوا في ما بينهم على ٨ دوائر انتخابية”، مبينا ان “الموصل قسمت على اساس مكوناتها”، مرجحا ان “يستكمل البرلمان التصويت على قانون الانتخابات بعد اتفاق نواب المحافظة”.

من جانبه، اوضح النائب سلام الشمري، ان جلسة اليوم الاثنين، ستشهد اكتمال التصويت على الدوائر لنينوى وكركوك من اجل الانتهاء من هيمنة بعض الكتل السياسية” مبينا ان “البرلمان حرر الناخب من ضغوطها”