الثلاثاء: 20 أكتوبر، 2020 - 03 ربيع الأول 1442 - 02:32 مساءً
سلة الاخبار
السبت: 4 فبراير، 2017

عواجل برس _ بغداد

 
اكد رئيس كتلة مستقلون البرلمانية صادق اللبان ” استمرار الخلافات السياسية بين الكتل على قانون المحكمة الاتحادية “.

 

واستبعد في تصريح لـ “واجل برس” اقرار مشروع قانون المحمكة الاتحادية في البرلمان خلال الفصل التشريعي الحالي لالتزام كل طرف بمقترحاته المقدمة بشان هذا القانون المهم ، لافتا الى ” ان هذا القانون من القوانين التي من غير الممكن تمريرها في مجلس النواب الا بالتوافق السياسي على اعتبار انه يحتاج الى تصويت ثلثي اعضاء مجلس النواب “.

 

واوضح ” ان الخلافات بين الكتل السياسية على مشروع قانون المحكمة الاتحادية ، تتعلق بعدد اعضاء الفقه الاسلامي في المحكمة الاتحادية ، والية اتخاذ القرارات عبر التصويت بالموافقة من قبل ثلثي اعضاء المحكمة او بكامل اعضاء المحكمة ، كما ان عدد اعضاء المحكمة الاتحادية محل خلاف ايضا “.

 

وحمل اللبان ” كتلتي تحالف القوى العراقية والكردستاني مسؤولية تاخير اقرار هذا القانون ، عبر التزمت والاصرار على مطالبهما بشان القانون ، التي لا يمكن تمريره في البرلمان والموافقة عليه من قبل التحالف الوطني الذي يرغب باقرار هذا القانون وفق فقرات لا تعطل عمل المحكمة الاتحادية “.

 

وارجأ مجلس النواب التصويت على مشروع قانون المحكمـة الاتحاديـة لاكثر من مرة، خلافا لتأكيدات اللجنة القانونية النيابية بمعالجة اغلب النقاط العالقة في مسودة المشروع.