الأثنين: 1 يونيو، 2020 - 09 شوال 1441 - 06:34 مساءً
سلة الاخبار
الأربعاء: 8 أبريل، 2020

عواجل برس/ بغداد

أكد الخبير الدستوري  مصدق عادل، اليوم الأربعاء، أن المادة 93  من الدستور تشترط  المصادقة على الانتخابات من قبل المحكمة الاتحادية لاجراء “الانتخابات المبكرة”، لافتا إلى أن هذا غير ممكن حاليا بسبب عدم وجود نصاب كامل للمحكمة الاتحادية.

 

وقال مصدق ، إن “اي طعن بالانتخابات المبكرة عند اصغر محكمة سيتم الغاءها وعدم مصادقتها أو الاعتراف بها بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني للمحكمة الاتحادية حاليا”.

 

وأضاف أن “الحل الوحيد هو توافق الكتل السياسية على تمرير قانون المحكمة الاتحادية في البرلمان قبل اي خطوة تجاه الذهاب الى انتخابات مبكرة”، مشيرا إلى أن “الخلاف حول االمحكمة الاتحادية بين المعسكرين المدني والديني، حيث يحاول الاول وضع الفيتو من قبل اعضاء المحكمة المختصين في القانون لعدم المساس في روح القانون المدني،  فيما يحاول التيار الديني وضع فيتو للفقهاء من خبراء المحكمة الاتحادية على الاحكام التي تتعارض مع الحكم الشرعي والفقه”.

 

واوضح أن “هناك حل للموضوع وهو أن يتم إنهاء الخلاف بشكل مرضي بين جميع الاطراف عبر الغاء الفيتو لجميع الاعضاء وترك التصويت وفق مبدأ الاغلبية”.

 

يشار إلى أن من أولى مطالب المتظاهرين هو حل الحكومة والبرلمان والذهاب الى حكومة انتقالية مؤقتة تهيء للانتخابات المبكرة شرط ان تكون شفافة ونزيهة وخالية من التزوير بضمان الأمم المتحدة.