الجمعة: 4 ديسمبر، 2020 - 18 ربيع الثاني 1442 - 02:16 صباحاً
البورصة
الجمعة: 24 يوليو، 2020

عواجل برس / بغداد

اكد الخبير الاقتصادي صالح الهماشي ان الربط الكهربائي مع دول الخليج بوابة مهمة لتطوير العلاقات تجاريا وسياحيا.

وقال الهماشي في حديث له، ان مشكلة الكهرباء في العراق متفاقمة بشكل كبير جدا لهذا هو بحاجه إلى كل المساعدات من جميع الجهات بغض النظر عن التوجهات والمصالح السياسية لتلك الدول في العراق.

واضاف الهماشي ان الربط مع منظمة الدول الخليجية سيوفر للعراق طاقة كهربائية تساعده في تقليل العجز الكبير في إنتاج الطاقة ‏كون العجز يصل إلى حوالي اكثر من 60% من إنتاج الطاقة رغم الأرقام المبالغ بها من وزارة الكهرباء عن إنتاج العراق وصل إلى 19,000 ميجا واط والعراق بحاجة ماسة إلى طاقة كهربائية لتقديمها للمواطنين.

واوضح، بسبب عجز الوزارة عن توفير ما يحتاجه البلد من كهرباء سيساعد هذا الربط المنظومة بتقليل ساعات القطع وسيحسن الخدمة ويقلل التكاليف على المواطنين من الانفاق على المولدات عند زيادت ساعات التجهيز وكذلك يعطي وقت للحكومة في التخطيط لحاجة العراق من الطاقة وانشاء محطات جديدة.

واكد الهماشي ان دخول العراق في منظمة الدول الخليجية سيساعده في ‏تطوير علاقاته مع المنظومة الخليجية اقتصاديا على مستوى التجارة والسياحة كذلك بل وربما حتى جذب رؤوس الأموال الخليجية للاستثمار في العراق مما يساعد في تقليل المشاكل الاقتصادية الكبيرة التي يعانى منها العراق ‏خاصة وان دول الخليج تمتلك محفظة استثمارية كبيرة جدا في المنطقة وفي العالم.