الثلاثاء: 1 ديسمبر، 2020 - 15 ربيع الثاني 1442 - 11:28 صباحاً
البورصة
الأحد: 19 يوليو، 2020

عواجل برس/ بغداد

بين الخبير الاقتصادي، احسان الكناني، الاثنين، ان استحواذ السعودية على الانبوب الناقل للنفط العراقي الى البحر الاحمر يكبد العراق خسائر تصل الى مليارات الدولارات سنويا، لافتا الى ان العراق قد يحصل على واردات اضافية في حال تمكنت الحكومة من استعادة هذا الانبوب.

 

وقال الكناني في تصريح لـه ، ان “السعودية استحوذت على انبوب عراقي ينقل النفط الى الموانئ على البحر الاحمر، حيث ان اعادة تشغيل هذا الخط سيسهم في زيادة واردات العراق ويقلل من تكاليف النقل البحري عبر الخليج”.

وأضاف الكناني، ان “هناك صمت سياسي يثير الاستغراب على ملف الانبوب العراقي الناقل للنفط عبر البحر الاحمر، حيث بالامكان تفعيل الملف قبل زيارة رئيس الحكومة الى السعودية”.

 

وأوضح، “ العراق بالامكان ان يطالب بتعويض من الجانب السعودي، بعد استحواذها على الانبوب النفطي، حيث ان ذلك يكبد العراق خسائر بمليارات الدولارات شهريا، خاصة ان هناك ناقلات نفط يجب ان تدخل مياه الخليج للحصول على النفط العراقي في حين ان تكاليف النقل ستكون اقل بكثير لو تم الاستلام من البحر الاحمر، اضافة الى النفط المصدر عبر البحر الاحمر يفتح مجالا اكبر لحصول الدول الاوروبية على النفط العراقي بدل احتكار ذلك من قبل السعودية”.