الجمعة: 3 يوليو، 2020 - 11 ذو القعدة 1441 - 09:35 مساءً
سلة الاخبار
الأثنين: 1 يونيو، 2020

عواجل برس / بغداد

اعلنت حكومة اقليم كردستان، اليوم الاثنين، فرض حظر شامل للتجوال، في عموم مدن الاقليم.

وقالت وزارة داخلية اقليم كردستان في بيان ، انها قررت بعد استشارة رئيس الحكومة ونائبه ووزير الصحة، بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا وحماية الأمن الصحي لاقليم كردستان، منع التنقل بين كل من محافظات اربيل والسليمانية ودهوك وحلبجة وإدارتي رابرين وكرميان المستقلتين بشكل تام ، اعتباراً من الساعة الثانية عشرة من ليلة ٣١ من أيار وحتى منتصف ليلة 6 حزيران 2020، ومحاسبة كل من يخالف هذا القرار.

كما تضمنت القرارات فرض الحظر الشامل للتجوال للمشاة والسيارات بشكل كامل داخل كل المحافظات والإدارات المستقلة من الساعة السادسة من مساء 1/6/2020 وحتى الساعة 12 من ليلة 6/6/2020، وستتم معاقبة كل السائقين والمارة الذين يخالفون قرار الحظر.

وأشار البيان إلى إيقاف الدوام الرسمي في كل الدوائر والمؤسسات الحكومية في إقليم كردستان باستثناء عمل الوزراء ومكاتبهم للمدة المحددة ، مبيناً إنه سيتم إغلاق كل الأماكن والمحلات المرخصة سابقاً لخدمة المواطنين، باستثناء الصيدليات والمخابز، حيث سيسمح بفتحها من الساعة السادسة صباحاً وحتى الثانية عشرة ظهراً، على أن يتم بيع الخبز عن طريق التوصيل المنزلي، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق الأفران التي تبيع منتجاتها للمواطنين مباشرةً.

ونوَّهت وزارة الداخلية في بيانها إلى السماح بحركة مركبات القوات الأمنية والطواقم الصحية وسيارات الإسعاف خلال أوقات العمل الرسمي، وكذلك السماح للعاملين في وسائل الإعلام بالتنقل، بشرط حملهم تأييداً صادراً عن المؤسسات التي يعملون فيها عن كل يوم عمل.

ولفتت إلى السماح بتسويق المحاصيل الزراعية والسماح ببيع الخضار والفواكه من خلال السيارات المتجولة داخل الأحياء مع الأخذ بنظر الاعتبار التعليمات الصحية.

وتضمنت القرارات خلال فترة حظر التجوال، تعليق العمل بنظام الترخيص الإلكتروني حتى الساعة الثامنة من صباح 7 حزيران المقبل، وإغلاق المعابر الحدودية ومطاري أربيل والسليمانية أمام السياح، إضافة إلى إيقاف التبادل التجاري في كل المعابر وبين المحافظات باستثناء معبر باشماخ لمدة 72 ساعة لإعادة تنظيم إجراءات الوقاية.

ويشمل الحظر كذلك كل المواقع الدينية والمعابد،. وهددت الوزارة باتخاذ الإجراءات القانونية من خلال الإدعاء العام بحق كل جهة او شخص يدلي عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام بتصريحات مناوئة للإجراءات الوقائية من فيروس كورونا، كما كلفت غرف العمليات في المحافظات والإدارات المستقلة باتخاذ ما يلزم لتنفيذ هذه القرارات والمضي بالإجراءات القانونية حيال أي تراخ أو تقصير من هذه الجهات./