الخميس: 16 سبتمبر، 2021 - 08 صفر 1443 - 04:41 مساءً
سلة الاخبار
الأحد: 20 أغسطس، 2017

عواجل برس / بغداد

 

 

أكد مسؤول الهيئة العاملة في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، ملا بختيار، ضرورة تقديم الحكومة الاتحادية تنازلات للاقليم لتأجيل اجراء الاستفتاء المقرر عقده يوم 25 أيلول المقبل.

وقال ملا بختيار في مقابلة مع وكالة رويترز، اليوم الاحد 20 آب 2017، ان اقليم كردستان قد ينظر في تأجيل اجراء الاستفتاء، في حال تقديم الحكومة الاتحادية تنازلات سياسية واقتصادية للاقليم، لافتا الى ان وفدا كورديا يزور بغداد هذه الايام، لبحث مسألة الاستفتاء، متسائلا ماذا يمكن ان تقدم بغداد لاقليم كردستان مقابل تأجيل الاستفتاء.

واضاف بختيار ان على بغداد أن تكون مستعدة لمساعدة الإقليم على التغلب على الأزمة المالية التي يمر بها، وتسوية الديون المستحقة للاقليم على الحكومة الاتحادية، لافتا الى ان على المستوى السياسي، يجب على بغداد الالتزام بالموافقة على تسوية مسألة المناطق المتنازع عليها، مثل منطقة كركوك.

وشدد ملا بختيار، على ان الوفد في حال عودته الى الاقليم، سيعرض على قيادة الاقليم المقترحات التي قدمها الساسة في بغداد، لافتا الى ان الاحزاب الكردستانية، في حال كانت هناك مقترحات جيدة بما فيه الكفاية لتأجيل الاستفتاء، فقد تقرر تأجيل الاستفتاء، فيما شدد على ان من حق الكورد اجراء الاستفتاء في وقت لاحق.

واكد ملا بختيار ان الاقليم لا يقبل تأجيل الاستفتاء دون مقابل، ودون تحديد موعد آخر لإجرائه.