الخميس: 6 مايو، 2021 - 24 رمضان 1442 - 07:24 صباحاً
سلة الاخبار
الخميس: 30 مارس، 2017

عواجل برس _ بغداد

رأى مسؤول مكتب الحزب الديمقراطي الكردستاني في مصر شيركو حبيب، الخميس، أن تأسيس “الدولة الكردية” سيكون “سندا قويا” لقضايا الشعب العربي، مشيرا إلى وجود تفهم لدى النخب العربية تجاه حق الكرد في تقرير مصيرهم.

وقال حبيب في حديث صحافي، إن “تشكيل الدولة الكردية المستقلة ستساند بقوة قضايا الشعب العربي”، مبينا أن “هناك تفهما ومساندة ملحوظة لدى النخب السياسية والأكاديمية العربية خصوصا في مصر بشأن استقلال إقليم كردستان وحق الكرد بتقرير مصيرهم”.

وأضاف حبيب أن “هناك جهودا مكثفة تبذل حاليا مع مختلف المراكز الأكاديمية والإعلامية في مصر لطرح مسألة استقلال إقليم كردستان وحق الكرد في تقرير مصيرهم فضلا عن إقامة نشاطات ثقافية وفنية واجتماعية من أجل تعريف كردستان بالعالم العربي بشكل أوسع”.

وأوضح حبيب أن “مسألة استقلال إقليم كردستان شأن عراقي وليس تهديدا لأية دولة”، لافتا إلى أن “الإقليم أثبت خلال السنوات الماضية أنه عامل استقرار في المنطقة”.

وكان الحزبان الديمقراطي الكردستاني والإتحاد الوطني الكردستاني أعلنا، في (11 كانون الثاني 2017)، الاتفاق على تشكيل لجنة لحسم مصير المناطق المتنازع عليها مع الحكومة الاتحادية وإجراء الاستفتاء واستقلال كردستان، فيما أكدا اتخاذ الخطوات اللازمة لمعالجة المشاكل الجذرية للإقليم.