الخميس: 20 يونيو، 2019 - 16 شوال 1440 - 05:40 صباحاً
سلة الاخبار
الأحد: 27 أغسطس، 2017

عواجل برس _ بغداد

أعلن المكتب الإعلامي في رئاسة محكمة استئناف البصرة الاتحادية، الأحد، أن محكمة الجنايات في المحافظة أصدرت ثلاثة أحكام بالسجن لمدة 45 سنة بحق ثلاثة متهمين بارتكاب جرائم خطف.

وذكر المكتب في بيان، إن “محكمة الجنايات في البصرة أصدرت حكماً يقضي بالحبس لمدة 15 سنة بحق ثلاثة متهمين وفق أحكام المادة الرابعة وبدلالة المادة الثانية من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2005″، مبيناً أن “الحكم صدر بحقهم لقيامهم في (8 تشرين الأول 2015) بالاتفاق والاشتراك مع متهمين آخرين متفرقة قضاياهم بخطف أحد المواطنين ومساومة ذويه على دفع فدية مقدارها 30 ألف دولار، وإطلاق سراحه بعد استلام الفدية”.

ولفت المكتب الى أن “المحكمة ذاتها أصدرت على المتهمين أنفسهم حكماً آخر بالسجن لمدة 15 سنة وفق نفس المادة القانونية لقيامهم بالاتفاق والاشتراك مع متهمين آخرين بخطف مواطن آخر ومساومة ذويه على دفع فدية مقدارها 10 آلاف دولار، وقد حال تدخل القوات الأمنية دون استلامها”، مضيفاً أن “محكمة الجنايات أصدرت أيضاً حكماً ثالثاً على نفس المتهمين بالسجن 15 سنة بموجب نفس المادة القانونية لقيامهم بخطف مواطن مع حفيده الحدث بعد استدراجه لهذا الغرض، ومن ثم اطلاق سراحهما مقابل فدية مالية”.

وأشار المكتب الإعلامي الى أن “المحكمة قررت أن تنفذ العقوبات بالتعاقب، كما قررت احتساب موقوفية المتهمين مع الاحتفاظ للمدعين بالحق الشخصي والمشتكين بحق مراجعة المحاكم المدنية للمطالبة بالتعويض”.

يذكر أن البصرة يتميز وضعها الأمني بالاستقرار النسبي مع انها شهدت خلال الأشهر القليلة الماضية حدوث العديد من النزاعات العشائرية المسلحة، فضلاً عن استهداف عدد من الدور في مناطق متفرقة بعبوات صوتية كنوع من التهديد، وبالمقابل ألقت القوات الأمنية على كثير من المتهمين بالخطف والقتل والسطو المسلح وتجارة المخدرات.