الخميس: 6 مايو، 2021 - 24 رمضان 1442 - 06:40 صباحاً
سلة الاخبار
السبت: 8 أبريل، 2017

عواجل برس _ بغداد

 

وجه القضاء الروسي تهمتي “الارهاب” و”التواطؤ الارهابي” الى / 8 / اشخاص يشتبه في انهم شركاء المنفذ المفترض للاعتداء الذي وقع الاثنين في مترو سانت بطرسبورغ.

وهذه أول لائحة اتهام منذ الهجوم الذي خلف /13/ قتيلا وعشرات الجرحى في ثاني مدن البلاد.

واعلنت محكمة نيفسكي في سان بطرسبورغ ثاني اكبر المدن الروسية” انها وضعت / 6 / اشخاص يتحدرون من اسيا الوسطى يبلغون ما بين/ 20 و39 / عاما، قيد الاحتجاز حتى الثاني من حزيران/يونيو الى حين انتهاء التحقيق”.

وكان هؤلاء قد اعتقلوا قبل يوم في المدينة، وضبط المحققون في منازلهم “عبوة ناسفة مماثلة لتلك التي وجدت في محطة للمترو في سان بطرسبورغ” وتم ابطال مفعولها في الوقت المناسب الاثنين، فضلا عن عثورهم على اسلحة نارية وذخيرة.

ووجهت محكمة اخرى في العاصمة الروسية تهمة “الارهاب” الى شخصين اخرين احدهما امرأة يشتبه في تواطئهم، وفقا لوكالة تاس للأنباء.

واشارت الصحافة المحلية الى ان احدهما يبلغ الرابعة والعشرين وقد أقر بأنه كان على اتصال مع اكبر جان جليلوف المنفذ المفترض للاعتداء.

ورغم غموض دوافع جليلوف سبق ان اعلنت لجنة التحقيق انها تبحث عن صلات محتملة له بتنظيم داعش الارهابي في إشارة أولى الى هذا التنظيم الارهابي .

وأعلنت قوى الامن الروسية الاربعاء توقيف سبع رعايا من دول في آسيا الوسطى في سان بطرسبورغ يشتبه في انهم يجندون “ارهابيين” مضيفة أن هذه التوقيفات ما زالت “راهنا” غير متصلة بمنفذ الاعتداء المفترض”.