الجمعة: 4 ديسمبر، 2020 - 18 ربيع الثاني 1442 - 01:08 صباحاً
سلة الاخبار
الجمعة: 24 يوليو، 2020

عواجل برس/ بغداد

باشرت مديرية صيانة مشاريع ري وبزل محافظة البصرة لمعالجة الكسرات الحاصلة في قضاء الفاو جنوبي المحافظة.
وذكر اعلام المديرية، في بيان تلقت “عواجل برس” نسخة منه، أنها “وحسب توجيهات وزير الموارد المائية، وجهت الجهد الهندسي والفني والالي لمعالجة الكسرات الحاصلة في قضاء الفاو وناحية السيبة وعلى اكتاف الانهر الفرعية بسبب المد البحري لارتباط هذا الانهر الفرعية بشط العرب”.
ولفت إلى أن “الهدف من الصيانة هو لغرض الحفاظ على الدور السكنية والاراضي الزراعية في تلك المناطق وكذلك تعتبر بعض اكتاف هذا الانهر الطريق الوحيد للوصول إلى المخافر الحدودية القريبة من شط العرب وتم تنفيذ العمل باستخدام الاليات التخصصية”.
وذكر أن “المديرية مستمرة بتنفيذ اعمال التطهيرات ضمن الخطة السنوية المعده من قبل مديرية الموارد المائية والتي شملت الانهر في قضاء القرنة والمدينة وقضاء الفاو وناحية السيبة لتأمين ايصال الحصص المائية الى الذنائب بالاضافة لقيام الجهد الالي لمديرية الصيانة بالمساهمة في ازالة ورفع التجاوزات على ضفاف شط العرب في قضاء الهارثة”.
وتابع: “كما تعمل كوادرنا الفنية والهندسية على  معالجة السدة الشرقية لهور الحمار وباستخدام الكابيون والجلمود وبطول 4,5كم.ط المنجز منه 1كم.ط والعمل مستمر، إلى جانب معالجة الكتف الايسر لقناة البدعة وباستخدام الجلمود واقفاص الكابيون وبالتنسيق مع ادارة مشروع ماء البصرة وانجاز الخطة السنوية لازالة الشمبلان من قناة البدعة واحواض الترسيب وبطول كلي 160كم.ط ذهابا وايابا وباستخدام السلسة والنقالة والزوارق والبلدوزرات”.
وأشار إلى “استمرار اعمال معالجة وتقوية الروفة في المسحب والصلال في هور الحمار لمنع وصول مياه هور الحمار المالحة الى شط العرب ويتم العمل بالتعاون مع مركز انعاش الاهوار والاراضي الرطبة العراقية في محافظة البصرة”