الخميس: 26 نوفمبر، 2020 - 10 ربيع الثاني 1442 - 02:45 مساءً
سلة الاخبار
السبت: 18 يوليو، 2020

عواجل برس/ بغداد

كشف تقرير لصحيفة ميدل ايست اي  البريطانية، أن الولايات المتحدة تضغط لدفع العراق لربط شبكته الكهربائية بدول الخليج من خلال الاشادة بالصفقة التي تربط العراق بست دول خليجية وخططها لزيادة إمدادات الكهرباء في العراق بشكل كبير في الوقت الذي تعالج فيه النقص.

 

وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة /عواجل برس/ أن ” الاتفاقية جارية قدما بين واشنطن وبغداد وست دول خليجية  لربط شبكات الكهرباء العراقية بشبكة دول مجلس التعاون  بعد عام تقريبا من بدء الخطة”.

 

وقالت وزارة الخارجية الامريكية في بيان لها  إن” الدول الست التي تشكل هيئة الربط البيني لدول مجلس التعاون الخليجي وهي السعودية والكويت والبحرين وقطر وعمان والإمارات  أكدت دعمها المشترك لمشروع لتوريد الكهرباء للعراق”.

واضاف التقرير انه ” وفي خطوة اخرى للضغط الامريكي على العراق عبرت واشنطن عن دعمها وتطلعها إلى زيادة التعاون الاقتصادي والطاقة الوثيق بين الولايات المتحدة والعراق ودول مجلس التعاون الخليجي ، كأساس للسلام والتنمية والازدهار في المنطقة” بحسب البيان .

واوضح البيان ” الولايات المتحدة ملتزمة بتسهيل المشروع وتقديم الدعم عند الحاجة “، مشيرا الى أن ” لدى الولايات المتحدة مصلحة ذات دافع سياسي في نقص الكهرباء في العراق لأن البلاد تعتمد بشكل كبير على إيران المجاورة للحصول على طاقتها”.

 

وتابع التقرير أن ” العقوبات الامريكية تمنع بقية الدول من شراء الطاقة الايرانية لذا كان على العراق أن يطلب إعفاءات من واشنطن كل بضعة أشهر لمواصلة وارداته دون إثارة غضب الولايات المتحدة”.

 

وبين التقرير انه ” وعلى الرغم من خطة مجلس التعاون لدول الخليج وتاريخ انتهاء صلاحية الإعفاء الحالي في ايلول المقبل  ، أعلنت إيران الشهر الماضي أنها وقعت عقدًا لمدة عامين لتصدير الطاقة الى العراق ، ومن المتوقع أن يمنح بغداد دفعة فورية”.