الثلاثاء: 11 مايو، 2021 - 29 رمضان 1442 - 08:28 مساءً
سلة الاخبار
الثلاثاء: 4 أبريل، 2017

عواجل برس _ بغداد

 

خلص تقرير امريكي الى أن الثقة التي أبدتها مؤسسة “فيتش” الدولية للتنصيف الائتماني بالاقتصاد العراقي الشهر الماضي ، سيكون لها مردود إيجابي على الاستثمار في العراق.

وكتبت شبكة CNBC الأميركية في تقريرها ” أن مؤسسة فيتش منحت العراق تصنيف B+ مع نظرة إيجابية لمستقبله الذي ترى أنه سيكون مستقرا ، على الرغم من أنه يخوض حربا ضد تنظيم داعش “.

وأضافت ” أن فيتش وضعت العراق عند مستوى B+ بسبب حجم المخاطر السياسية وعدم الاستقرار جراء الصراعات التي يمر بها ”
لكنها أشارت إلى أن النظرة المستقبلية الإيجابية لوضع العراق سيكون لها مردود إيجابي في أوساط المستثمرين الذين يتخوفون من ضخ أموالهم فيه.

وقال الخبير المالي ستيفين سيمونيس ” إن العراق يستطيع رفع معدلات النمو، بفضل احتياطاته النفطية والقطاعات الأخرى التي يمكن الاعتماد عليها “.

وأضاف التقرير أن منح فيتش العراق هذه الثقة ” يعطي الضوء الأخضر للاستثمار فيه ” ، مشيرا إلى أن سوق العراق للأوراق المالية يعمل بكل قوته منذ العام الماضي ، وأن هناك توقعات بإعادة توزيع الأموال المخصصة حاليا للإنفاق العسكري في الميزانية وإعطاء دفعة للإنفاق على البنية التحتية وإنعاش الاقتصاد.

وكانت فيتش أشارت في تقريرها الذي صدر في آذار الماضي إلى تحسن الوضع المالي للعراق ، وتوقعت تقلص العجز المالي في ميزانيته إلى 5.1 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام الجاري بسبب ارتفاع عوائد النفط ، وزيادة الإنفاق الحكومي بنسبة 12.1 في المئة بعد ثلاث سنوات من تراجعه.