الجمعة: 4 ديسمبر، 2020 - 18 ربيع الثاني 1442 - 04:49 مساءً
البورصة
الثلاثاء: 21 يوليو، 2020

عواجل برس/ متابعة

كشف موقع اويل برايس الاقتصادي في تقرير له ، الثلاثاء، أنه في اعقاب انهيار اسعار النفط وازمة فايروس كورونا فان من المتوقع أن تراكم دول الخليج المنتجة للنفط عجزا ماليا يصل الى 490 مليار دولار بين اعوام 2020 الى 2023 .

 

وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة /عواجل برس/ أن ” العجز يضم الدول الست وهي البحرين والكويت وعمان وقطر والامارات والسعودية اكبر منتج للنفط في اوبك وكذلك المنتجين الكبار الاخرين مثل الامارات والكويت ، حيث تضررت هذه البلدان من الضربة المزدوجة المتمثلة بانخفاض اسعار النفط ووباء فايروس كورونا “.

 

واضاف أن ” انهيار اسعار النفط والوباء اجبر السعودية على  زيادة قيمة الضريبة المضافة ثلاثة اضعاف وتعليق علاوات تكلفة المعيشة كجزء من جولة جديدة مؤلمة كإجراءات تقشف لانقاذ اموال المملكة السعودية “.

 

وتابع أن ” صندوق  النقد الدولي قد قال في وقت سابق إن انخفاض الأسعار وخفض الإنتاج سيضر بشدة بمصدري النفط في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، مع توقع انخفاض إجمالي دخل النفط لتلك البلدان بمقدار 270 مليار دولار هذا العام مقارنة بعام 2019″.

 

وواصل أن “م ن المتوقع أن تشهد الاقتصادات الخليجية وحدها انكماشًا مجتمعة بنسبة 7.6 في المائة هذا العام بسبب انهيار أسعار النفط ، وهو ما توقعه مسؤول كبير بصندوق النقد الدولي في نهاية حزيران الماضي “.

 

وقال مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي جهاد أزعور في تصريح خاص “سيتقلص قطاع النفط بشكل حاد بنحو 7.0 في المائة وسيصاحبه انخفاض في القطاع غير النفطي أيضًا”

تعد هذه المراجعة هبوطا حادا من توقعات سابقة للمقرض الدولي وهو صندوق النقد  والتي شهدت اقتصادات الخليج فيه نموا سلبيا بنسبة 2.7 في المائة.