الجمعة: 22 نوفمبر، 2019 - 24 ربيع الأول 1441 - 02:59 صباحاً
بانوراما
الثلاثاء: 18 يونيو، 2019

عواجل برس/متابعة

“تشكّل بلاد ما بين النهرين، مهد الكتابة والثقافة المتحضّرة وفكرة الدولة، وبداية العديد من المفاهيم المؤسِّسة للحضارة حتى يومنا هذا، وقد امتدّت بين نهري دجلة والفرات أي ما يعرف بالعراق وسوريا حالياً، وأنتجت أعمالاً فنيّة مذهلة وأساطير وملاحم تحتفي بالخلق والأبطال والعلوم الرياضيّة والطبيّة.”.

هكذا يفتتح معرض: “بلاد ما بين النهرين القديمة تتلكم: إضاءات من مجموعة يال البابليّة” الذي يقيمه متحف جامعة يبل العريقة (Yale University)، احتفاء بالمجموعة البابلية (The Babylonian Collection) التي تمتلكها الجامعة منذ عام 1911، والتي تُعتبر واحدة من أكبر المجموعات الأثريّة البابلية الموجودة خارج العراق، بعد متحف اللوفر والمتحف البريطاني، ويبلغ عدد قطعها 45,000 قطعة، كما أنها تعتبر من أهم مراكز دراسة العصر البابلي في العالم. 

في المعرض 5  مجموعات هي العلم والإنتاج المعرفي، الملوك والسلطة، الحياة اليومية، أبطال وآلهة، وقسم مخصص للكتابة.

تعرض المقالة نماذج من  قسمي الكتابة والحياة اليومية. فنقدم أشعاراً تعتبر الأقدم في العالم، وتعويذة تجعل من تحب ينصاع لرغباتك! كما اخترنا وصفات الطعام البابليّة، تتنوع بين اليَخْنَات والشوربات والفطائر، يعود تاريخها إلى الألفيّة الثانيّة قبل الميلاد (ولكن يمكن تحضيرها الآن!)، لتكون من أقدم وصفات الطعام التي نعرفها. 

أطباق من المطبخ البابلي

طبق الباستروم

لا نستخدم اللحم في هذا الطبق، نجهّز المياه ونضيف لها الدهن، الكرّاث، والكزبرة بالمقدار الذي نريد، ثم نضيف الثوم. بعدها نقوم بطحن الخبز ونثره فوق الطبق وتحريكه، حتى ينضج المزيج، ليصبح بعدها جاهزاً للأكل.

لوح فيه وصفات طبخ

طبق يخنة العجل

هذا الطبق يحوي اللحم، نحضّر المياه، ثم نضيف الدهن، الملح المطحون، ثم خبزاً محلّى مطحوناً، وبصلاً، وحليباً، ثم نضيف الثوم والكرّاث المفرومين.