الجمعة: 30 أكتوبر، 2020 - 13 ربيع الأول 1442 - 04:13 صباحاً
البورصة
السبت: 17 ديسمبر، 2016

قلما تتصدّر النساء لائحة العشرة الأكثر ثراءً في العالم. لدى الحديث عن بيل غايتس المتربع على عرش أثرى أثرياء العالم، تُذكر زوجته ميليندا غايتس، بوصفها شريكته في معظم أعماله الخيرية. لكنّها لم تتشارك معه المركز الأول على لائحة فوربس، ولا المركز الثاني الآن، بعدما أطاح به الملياردير الإسباني أمانسيو أورتيغا.

من بين قرابة 1810 مليونير في العالم، تشكّل النساء نسبة 10%، أي 190 مليارديرة تقريباً. فمن هنّ الخمس الأول؟
ليليان بتانكور (93 عاماً) – 39.3 مليار دولار

تتربّع مالكة لوريال على عرش أثرى ثريات العالم، كما أنّها الرقم 11 على لائحة فوربس لأغنى الأغنياء. في العام الماضي، تراجعت ثروتها نحو 4 مليار دولار، بعد انخفاض أسهم لوريال، وتعرّضها لعمليات اختلاس.
أليس والتن (66 عاماً) – 35 مليار دولار

وارثة مجموعة متاجر وولمارت الأميركية الشهيرة، هي ثاني أغنى امرأة في العالم. انخفضت قيمة ثروتها العام الماضي نحو 7 مليارات دولار، نتيجة تراجع في أسهم وولمارت. تنشغل باقتناء التحف الفنية، وتدعم حملة هيلاري كلينتون.
جاكلين مارس (76 عاماً) – 26.2 مليار دولار

ورثت المليارديرة الأميركية ثروتها عن والدها وجدها الذي أسس علامة مارس الشهيرة للسكاكر في العام 1911. تمتلك جاكلين مع شقيقيها حالياً أكبر علامة تصنيع سكاكر في العالم، وتنتج سنيكرز وأم أند أمز وحلويات شهيرة أخرى.
ماريا فرانكا فيسولو (98 عاماً) – 24.3 مليار دولار

ورثت السيدة الإيطالية وعائلتها الثروة الطائلة عن زوجها ميشال فيريرو، صاحب شركة فيريرو الشهيرة، المعروفة خصوصاً بعلامة نوتيلا للشوكولا، التي تعدّ من أكثر الأطعمة شعبية حول العالم.
سوزان كلاتن (54 عاماً) – 19.9 مليار دولار

وارثة شركة BMW هي أثرى امرأة في ألمانيا. تتقاسم كلاتن ملكية شركة المحركات العملاقة مع شقيقها ستيفان، لكنها لم تكتفِ بميراث أهلها، إذ أنشأت شركتها الخاصة لصناعة الأدوية، والتي تدرّ عليها أرباحاً كثير.