السبت: 18 أغسطس، 2018 - 06 ذو الحجة 1439 - 07:39 مساءً
سلة الاخبار
السبت: 11 أغسطس، 2018

عواجل برس/بغداد

ذكرت عدد من التقارير الجديد أن عملية إطلاق هواتف أيفون الجديدة من أبل خلال الشهر المقبل قد تتأخر، وهذا بسبب تفشى الفيروس فى شركة TSMC التايوانية لصناعة أشباه الموصلات، والتى تعتبر أكبر شركة لصناعة الرقائق فى العالم، والتى تعتمد عليها أبل فى هواتف ايفون.

ووفقا لما نشره موقع TOI الهندى، عانت شركة TSMC من انتشار فيروسات الكمبيوتر، وحذرت من أنه قد يتسبب فى تأخير الشحن بالإضافة إلى أنه سيؤدى لتراجع إيرادات الشركة، فيما ذكرت بعض التقارير أن هذه الحادثة جاءت فى وقت حساس لشركة أبل التى تستعد لحدث إطلاقها السنوى الذى طال انتظاره لهواتف ايفون الجديدة خلال الشهر المقبل، وذلك بعد وصولها غلى قيمة سوقية 1 تريليون دولار خلال الأسبوع الماضى’.

وكانت TSMC قد تعرضت لعطل أدى لوقف العمل فى العديد من مصانعها فى وقت متأخر من ليلة الجمعة بسبب فيروس إلكترونى، لكن من غير الواضح ما إذا كان إنتاج مكونات جهاز ‘آيفون’ قد تأثر أم لا، وقالت TSMC، إن الفيروس لم يؤد إلى اختراق أنظمتها من قبل المتسللين، وأضافت أن الشركة تعرضت لمشكلة وعملت على مواجهتها، وتم إعادة تشغيل بعض عمليات التصنيع، رغم أن بعض المرافق لن تعود حتى نهاية هذا الأسبوع.

وقال كبير المسئولين الماليين فى الشركة، لورا هو، لـ Bloomberg: ‘لقد تعرضت TSMC للهجوم من قبل، ولكن هذه هى المرة الأولى التى يؤثر فيها هجوم فيروس على خطوط الإنتاج لدينا’، فيما تقوم شركة TSMC بصناعة النسبة الاكبر من الرقاقات المصممة لأجهزة ايفون، لذلك فإن أبل ستكون العميل الأكثر عرضة للمعاناة من تأخير الشحن.

وقالت الشركة، أن تفشى الفيروس سيؤخر شحنات الشرائح إلى نهاية سبتمبر المقبل، لكن من المتوقع أن يتعافى بحلول نهاية العام، وكان عليها أن تغلق أدوات تصنيع مصابة بالفيروس وأنظمة مناولة آلية أثناء تفشيه، مضيفة أن ‘ان منشآتها الصناعية، استعادت 80 % منها بحلول يوم الاحد الماضى’.