الخميس: 29 أكتوبر، 2020 - 12 ربيع الأول 1442 - 08:27 صباحاً
سلة الاخبار
السبت: 11 فبراير، 2017

عواجل برس _ بغداد

 

 

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أنه يدرس خيارات عدة لإعادة إطلاق مرسومه المتعلق بحظر السفر والهجرة من 7 دول ذات أغلبية مسلمة هي العراق وسوريا واليمن والصومال وليبيا وإيران والسودان.

 

وكشف ترامب بحسب وسائل اعلام امريكية ،أن من بين تلك الخيارات تقديم نص قرار تنفيذي جديد، في محاولة من الرئيس لتفادي الثغرات التي دفعت القضاء إلى تعليق العمل بالقرار الأول”.

 

لكن تغيير نص القرار التنفيذي لا يعني بالضرورة أن القضاء لن يتدخل لإيقافه، مما يجعل ترامب، إن أصر على موقفه، أمام اللجوء إلى المحكمة العليا لطلب التحكيم في القرار التنفيذي، أو أن تقوم وزارة العدل الأميركية باعادة استئناف حكم النقض الذي أصدره ثلاثة قضاة في سان فرانسيسكو.

 

وكانت محكمة الاستئناف الاتحادية في سان فرانسيسكو أرجأت إصدار حكمها في الطعن المقدم بشأن تعليق العمل بمرسوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخاص بحظر دخول المسافرين من سبع دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة.

 

وطلبت المحكمة من محاميي وزارة العدل وولايتي واشنطن ومينوسوتا تقديمَ مبرراتهم لرفع حكم تعليق العمل بقرار الحظر، الذي أصدره قاض اتحادي قبل أسبوع.

 

وقال ريتشارد كليفتون، أحد قضاة المحكمة الاتحادية، إن الحكومة يجب أن توفر أدلة لتبرير قرارها خاصةً مع عدم وجود أي جرائم فيدرالية ارتكبها المواطنون الذين جاءوا من تلك البلدان إلى الولايات المتحدة بتأشيرات سفر.

 

وكانت وزارة العدل قد جدّدت دفاعها عن المرسوم الرئاسي الذي أصدره ترامب، ودافعت عن حقه في إصدار ما وصفتها بالقرارات التي تحافظ على الأمن القومي للبلاد.