الأربعاء: 27 مايو، 2020 - 04 شوال 1441 - 01:53 صباحاً
سلة الاخبار
السبت: 4 أبريل، 2020

عواجل برس / بغداد

 قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن “العالم يواجه عدوا غير مرئي، عدوا خفيا” في ظل تفشي فيروس كورونا منوها بإحراز بلاده تقدما في مجال استخلاص بعض الأدوية ولقاح ضد الفيروس.

وأضاف ترامب خلال مؤتمر صحفي لخلية الأزمة لمواجهة تفشي الفيروس في البيت الأبيض مساء الجمعة، “إننا في وضع جيد للانتصار في الحرب ضد وباء كورونا. نتعامل مع عدو غير مرئي لكننا سننتصر عليه”.

وتابع ترامب، “إن التضحيات التي قدمناها وسنقدمها خلال الأسابيع الأربعة المقبلة ستنقذ حياة عدد لا يحصى من الأمريكيين .. نحن نسيطر على مصيرنا بشكل كبير يجب الحفاظ على أنفسنا وتطبيق طرق الوقاية والنظافة القوية، والبقاء في المنزل هي أكثر الطرق فعالية لكسب الحرب والهروب من الخطر”.

وأضاف الرئيس: “نحن نعمل مع أفضل العلماء والأطباء والباحثين في أي مكان في العالم. نحن نتسابق لتطوير طرق جديدة للحماية من الفيروس، مستمرون في اختبار عدة أدوية لعلاج كورونا والوصفات الطبية، ولقاح ضد الفيروس وأحرزنا الكثير من التقدم بخصوص ذلك”.

كما جدد الرئيس توصيته لجميع الأمريكيين بارتداء كمامات لدى خروجهم إلى الأماكن العامة، وذلك في محاولة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأوضح ترامب أن “مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تحض الناس على وضع أي غطاء على الوجه كالمناديل على سبيل المثال، وذلك من أجل إبقاء الأقنعة الطبية متوافرةً للعاملين في مجال الصحة”.

‏‎وأعلن ترامب إنه سيلجأ لقانون الإنتاج الدفاعي “لحظر تصدير المنتجات الصحية والطبية من قبل الجهات الفاعلة، والذين ‏يسعوا لتحصيل الأرباح فقط”، ووصفهم بعديمي الضمير‎.

ولفت إلى أن وزارة الأمن الداخلي والوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ ستعملان سويا من خلال ‏هذا التوجيه “لمنع تصدير أجهزة التنفس‏N95 ‎ والأقنعة الجراحية والقفازات ومعدات الحماية الشخصية الأخرى”.

وتابع: “نحن بحاجة إلى ‏هذه العناصر على الفور للاستخدام المنزلي.. وأضاف ترامب: “يجب أن نحصل عليها‎”.

‏كما أعلن ترامب عن بناء مستشفيات مؤقتة للمساعدة في مكافحة الوباء، وبيّن أن المستشفيات الأمريكية تعالج من ليس لديهم تأمين صحي من فيروس كورونا.

‏‎ووجه ترامب شكره لحكام الولايات والحرس الوطني علي مجهوداتهم‎.

من جانبه، قال مايك بنس، نائب الرئيس إن الأولوية فى الدعم هو من يعاني أكثر في الولايات المختلفة، مضيفا إن إدارة الأغذية والعقاقير وافقت على ‏اختبار الأجسام المضادة التي تم تطويرها‎.