الأثنين: 14 أكتوبر، 2019 - 14 صفر 1441 - 06:32 مساءً
البورصة
الخميس: 5 سبتمبر، 2019

عواجل برس / بغداد

تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمة في منتدى اقتصادي في فلاديفوستوك عن المقومات والإمكانات الهائلة التي تتمتع بها منطقة الشرق الأقصى الروسي في خطوة تهدف لجذب الاستثمارات.

تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمة في منتدى اقتصادي في فلاديفوستوك عن المقومات والإمكانات الهائلة التي تتمتع بها منطقة الشرق الأقصى الروسي في خطوة تهدف لجذب الاستثمارات.

وقال بوتين متحدثا خلال الجلسة العامة لمنتدى الشرق الاقتصادي، إن مدينة فلاديفوستوك باتت تعد مركزا للتعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وأضاف، أن الوضع في منطقة الشرق الأقصى الروسي قد تغير في السنوات الأخيرة، إذ أصبحت رمزا للانفتاح والفرص الواعدة، كما أن جميع القطاعات الاقتصادية في الشرق الروسي مفتوحة للمستثمرين الأجانب.

وأشار إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الروسية لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى المنطقة، ولاسيما من آسيا، لافتا إلى أن منطقة الشرق الأقصى مهمة جدا ولديها إمكانية ديموغرافية جيدة.

واقترح الرئيس الروسي تأسيس صندوق استثماري في فلاديفوستوك لتمويل المشاريع الواعدة، مشيرا إلى أن المستثمرين ضخوا 612 مليار روبل في الشرق الأقصى الروسي.

وفي خطوة تهدف للحد من الهجرة من فلاديفوستوك، أعلن الرئيس الروسي عن برنامج سكني لدعم الأسر في الشرق الأقصى الروسي يتضمن تقديم قروض سكنية بشروط مغرية للأسر الشابة.

وقال إنه ابتداء من العام الجاري سيتم منح قروض سكنية للأسر الشابة في منطقة الشرق الأقصى بفائدة سنوية تبلغ 2%، على أن يستمر هذا البرنامج لمدة خمس سنوات فقط، موضحا أن الحكومة ستقوم بتخصيص أموال لتمويل هذه القروض.

وانطلقت الأربعاء فعاليات منتدى الشرق الاقتصادي في فلاديفوستوك بنسخته الخامسة، بمشاركة نخبة من السياسيين والاقتصاديين من مختلف أنحاء العالم، حيث من المتوقع أن يحضر المنتدى الذي سيستمر حتى الـ6 من سبتمبر، نحو 8 آلاف مشارك من 60 بلدا.

وبحكم الموقع الجغرافي لمدينة فلاديفوستوك المطلة على المحيط الهادئ، يشهد المنتدى مشاركة واسعة لقطاع الأعمال من الدول الآسيوية.