الخميس: 14 ديسمبر، 2017 - 25 ربيع الأول 1439 - 06:25 صباحاً
البورصة
الثلاثاء: 24 أكتوبر، 2017

عواجل برس / بغداد

حذرت وزارة النفط العراقية اليوم الخميس شركات النفط الأجنبية من إبرام عقود مع حكومة إقليم كردستان العراق، حسبما اوردته وكالة رويترز.

وفي وقت سابق أفادت الوزارة العراقية، بأنها تخطط لزيادة حجم صادرات النفط من حقول محافظةكركوك إلى مليون برميل يوميا، مؤكدة أن الإنتاج الحالي يبلغ نحو 300 ألف برميل.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد إن “وزارة النفط اتفقت في وقت سابق مع شركات عالمية لإعداد الدراسات الخاصة بزيادة إنتاج النفط في حقول كركوك، لكن بسبب الأحداث الأمنية غير المستقرة بعد عام 2014، وسيطرة قوات البيشمركة على الحقول النفطية، تم إيقاف تلك الدراسات بشكل مؤقت”.

وأضاف جهاد أن “الوزارة طلبت من شركة بي بي البريطانية استئناف عملها في حقول نفط كركوك”، مشيرا إلى أن “الخطط تستهدف رفع الصادرات النفطية من كركوك من 300 ألف إلى مليون برميل يوميا”.وستقوم وزارة النفط هذه الأيام، بحسب جهاد، بعملية تقييم شاملة لجميع الآبار والمنشآت الأخرى في محافظة كركوك، بعد أن تمت استعادة السيطرة عليها من قبل الحكومة الاتحادية.

واستعادت القوات العراقية السيطرة على الحقول النفطية في محافظة كركوك من قوات البيشمركة يوم الاثنين الماضي، في حين، أكد قائد في قوات البيشمركة اليوم الخميس أن القوات الكردية لم تنسحب من حقل خورمالا النفطي الواقع بشمال غرب محافظة كركوك، بحسب ما أوردته وسائل إعلام كردية.

وتشير التقديرات إلى أن إجمالي احتياطي محافظة كركوك من النفط، يبلغ 13 مليار برميل، أي ما يمثل 12% من احتياطي العراق النفطي.