الأثنين: 19 أبريل، 2021 - 07 رمضان 1442 - 02:19 صباحاً
سلة الاخبار
الأربعاء: 7 فبراير، 2018

عواجل برس – بغداد

اعلنت وزارة التجارة، الثلاثاء، ان المطاحن في المحافظات استلمت حصتها من مادة الحنطة المستوردة فضلا عن كميات من مادة الرز لسد متطلبات البطاقة التموينية من هذه المواد بعد ان تأخرت نتيجة عدم اقرار الموازنة وضعف التخصيصات المالية بسبب الازمة المالية.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لوزير التجارة، تلقت “عواجل برس” نسخة منه، أن “الموانئ الجنوبية استقبلت بواخر وطنية تابعة لشركة النقل البحري محملة بأكثر من 110 الف طن من مادتي الحنطة والرز ضمن التعاقدات التي اجرتها لجنة التعاقد المركزية في الوزارة وقد تم اعداد خطة تسويق شملت تجهير كميات حسب حاجة جميع المحافظات”.

واشار البيان إلى ان “مطاحن المحافظات استلمت الكميات الخاصة بحاجة كل محافظة وبدأت عمليات الطحن باشراف الملاكات الرقابية لغرض تجهيز وكلاء المواد الغذائية حسب الرقعة الجغرافية حيت بدأت عمليات التجهيز في بعض المناطق في حين تستكمل مناطق اخرى اعمالها خلال الساعات المقبلة”.

واوضح البيان انه “سبق للوزارة التعاقد لشراء الحنطة والرز بكميات جيدة وتم التعاقد لاول مع الناقل الوطني في شركة النقل البحري لنقل هذه الكميات من بلدان المنشأ الى الموانئ الجنوبية بهدف تعزيز دوره في نقل المفردات الغذائية وزيادة خبراتة للتواجد في السوق العالمية بعد ان جهز ببواخر جيدة تساعد على الحفاظ وسلامة المواد الغذائية المتعاقد عليها”.

بيان وزارة التجارة نبه الى “المشاكل التي تواجه عمليات التعاقد والشراء بسبب قلة التخصيصات المالية وعدم اقرار الموازنة المالية لعام 2018 وهذا ماتسبب في عدم وصول حصة المحافظات بشكل كامل وتقنين احتياجاتها الامر الذي لابد وان يكون محط انظار المواطنين ومجالس المحافظات التي تشاركنا قلقنا بسبب قلة التخصيصات المالية في الموازنة العامة للعام الماضي وعدم اقرار الموازنة الجديدة في مجلس النواب”.